لندن: أفاد تقرير صدر عن بنك اوف اميركا ميريل لينتش، بأن اسهم ثماني شركات تكنولوجية اميركية بلغت قيمتها 6.6 ترليونات دولار، وهو ما رآه خبراء في عالم الاستثمار بأنه تضخم مقلق وسبب يدفع المستثمرين لسحب أموالهم من هذه الشركات.

كشف تقرير جديد ان قيمة ثماني شركات تكنولوجية كبرى تزيد على قيمة بورصات اليابان ومنطقة اليورو مجتمعة.

من هي الشركات
والشركات الثماني هي فايسبوك وامزون، وابل ومايكروسوفت، وغوغل الاميركية زائد بايدو وعلي بابا وتينسينت الصينية.

وبلغت الرسملة السوقية المشتركة للشركات الثماني 5 ترليونات ، بحسب تقرير بنك اوف اميركا ميريل لينتش، مشيراً الى إن اسهم الشركات التكنولوجية الاميركية تزيد حتى على هذا الرقم، حيث تبلغ قيمتها 6.6 ترليونات دولار.

تضخم
واضاف التقرير ان هذا التضخم أدى الى قلق من أن يكون المستثمرون أفرطوا في التفاؤل بالقدرة الربحية للشركات التكنولوجية الكبرى في المستقبل. 
ويبين مسح بنك اوف اميركا ميريل لينتش لشركات إدارة الأرصدة في انحاء العالم "ان التجارة الأشد ازدحاماً" في الشطر الأعظم من العام الماضي كانت الرهان على الأسهم التكنولوجية.

فقاعة استثمارية
وأدرج مايكل هارتنيت ، كبير الاستراتيجيين الاستثماريين في بنك اوف اميركا ميريل لينتش، هذه الإحصاءات ضمن عشرة اسباب تدعو المستثمرين الى أن يسحبوا أموالهم من الأسهم التكنولوجية دون أن يقول بصراحة اننا نشهد فقاعة تكنولوجية أخرى.

السبب الآخر الذي أورده هارتنيت ان الشركات التكنولوجية وشركات التجارة الالكترونية كانت مصدر نحو ربع الأرباح من السهم الواحد في الولايات المتحدة، قائلا "انه مستوى من النادر تخطيه وكثيراً ما يرتبط بذروة الفقاعات الاستثمارية". 

هيمنة القطاع

وفي الحقيقة، ليس هناك قطاع هيمن على اسواق الأسهم العالمية، كما يهيمن عليها القطاع التكنولوجي.

ولكن هناك ما يقرب من الاتفاق في الآراء على ان اسهم الشركات التكنولوجية يمكن ان تستمر في تحقيق أرباح للمستثمرين أو تفجر عليهم مفاجأة لم يكونوا مستعدين لها.

ويُلاحظ ان خمسة فقط من اصل 199 تقييماً تحليلياً للشركات التكنولوجية الاميركية الخمس الكبرى فايسبوك وامزون وابل ومايكروسوفت وغوغل تنصح بـ"البيع"، وفق بيانات بلومبرغ، ولا توجد توصية بالبيع لأسهم ابل أو غوغل (الفابيت). 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس انسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي:
http://uk.businessinsider.com/facebook-amazon-other-tech-giants-larger-than-major-stock-markets-2018-6