انطلقت في مدينة طنجة المغربية فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان راس سبارطيل السينمائي الدولي تحت شعار "السينما وحوار الفنون"، وقد استهلت بالاحتفاء بالسينما الأسبانية كضيف شرف.

ابراهيم بنادي: كرم مهرجان راس سبارطيل السينمائي الدولي في حفله الافتتاحي، الذي احتضنته القاعة الكبرى للخزانة السينمائية مساء السبت في طنجة، الممثلة المغربية رشيدة المراكشي والفنان المغربي أحمد الجعايدي، وقد عبرت رشيدة المراكشي في تصريح لـ"ايلاف" عن سعادتها بالتكريم، لا سيما وأنه يأتي من مسقط رأسها طنجة .

من جانبه، قال أحمد الجعايدي لـ"إيلاف" إنه دخل القاعة التي كرم فيها متسللًا ذات يوم من سنوات عقد الستينيات من القرن الماضي، وهو لا يزال طفلًا. وكان انذاك الطفل الوحيد الذي حضر تدشينها ليعود اليوم إليها مكرمًا على خشبتها.

وتتنافس على جوائز المهرجان 10 أفلام في صنف الفيلم الوثائقي القصير، و 8 أفلام في صنف الفيلم الروائي القصير من 5 دول، هي ألمانيا وإيطاليا وفنلندا والبرتغال والمغرب.

وعلى امتداد أربعة أيام من الفرجة والتكوين والحوارات الثقافية، ينطلق البرنامج الفني والثقافي لمهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي في دورته الثالثة من يوم 16 إلى 19 أبريل (ايار) الجاري.

محور مغربي 

ويتضمن المهرجان ايضًا عروضًا لأفلام الشباب الطنجي والقادم من مناطق الجهة الشمالية للمملكة المغربية، ضمن فقرة بانوراما، وهي من تنسيق حمزة دقون، بالإضافة إلى محور مغربي يحتفى بأفلام مغاربة، من بينها فيلم "دوار السوليما" لأسماء المدير، وأفلام من فلندا وأسبانيا التي تحل ضيف شرف على هذه الدورة.

وتتكون لجنة تحكيم الفيلم الروائي القصير من الكاتب عثمان أشقرا والناقدة الفنية مارينا مورينو والمخرج الفرنسي جاك فيشي.

ويترأس الأسباني دييغو رودريغيث لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي القصير، والتي تضم كلًا من المخرج المغربي المقيم بفرنسا جليل داود والصحفي العراقي المقيم بهولندا محمد أمين.

كما يعرف المهرجان تنظيم فقرة أفلام مدعومة من فرنسا/المغرب، وهي فيلم "الرسالة" لفاضمة قدوري وفيلم "أفراح صغيرة" لمحمد الشريف الطريبق.

ويتخلل البرنامج العام لقاء مع المخرجين المشاركين في الدورة، ومائدة مستديرة حول أورسون ويلز في ذكراه المئوية، مع عرض بعض الأفلام القصيرة عنه، بمشاركة كريم عدول ورندة الجبروني ومحمد أمين وأحمد جدير.

تقنيات التصوير 

ولسينما الطفل نصيب من التظاهرة، حيث سيتم إدراج عروض سينمائية وورشة في التصوير وكتابة السيناريو لفائدة التلاميذ وأعضاء نوادي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

وستعرف الدورة الحالية تنظيم ثلاث ورشات، الأولى في تقنيات التصوير السينمائي من تنشيط المخرج الشاب عبد الله الركينة، وورشة في إعداد الممثل مع نجاة بنتهاين. وورشة في المرور من التمثيل إلى الإخراج مع جليل داود.

وسيتم كذلك إدراج فقرة معرض الملصقات السينمائية حول الأفلام التي صورت في طنجة بتنسيق مع المقهى الثقافي "لحظات طنجة".

وسيتحدث المخرج والسيناريست جاك فيشي في درس سينمائي خاص عن فن الإقتباس من الرواية إلى الفيلم. كما سيتخلل برنامج الدورة فقرة توقيع بعض الإصدارات السينمائية، لا سيما إصدارات المرصد المغربي للصورة والوسائط.