إيلاف من بغداد: اعلن يوم الاثنين 27 يونيو وفاة الممثل الإيطالي بود سبنسر عن عمر يناهز 86 عاما، الذي اشتهر بأدواره في أفلام الحركة والكوميديا وله الكثير من المعجبين في كل أنحاء العالم، لاسيما انه تميز ببدانته وخفة ظله وحركته فصار علامة فارقة في عالم السينما حتى ان بعض موزعي الافلام في بغداد مثلا، كانوا يغيرون عناوين افلامه الى ان يكون فيها اسمه مثل (بود سبنسر في هونغ كونغ) من اجل جذب جمهور المشاهدين اليها.

ابنه ينعاه

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الممثل والمخرج الإيطالي بود سبنسر توفي يوم الاثنين عن عمر يناهز 86 عاما، وذكرت ان ابنه المنتج السينمائي جوسيب بديرسولي قال في رسالة إلى وسائل الإعلام: "توفي والدي بسلام في الساعة 18:15 دون ألم وكنا جميعا بجواره وكان آخر كلماته "أشكركم"، وجاء في رسالة وضعها على صفحته الرسمية على فيسبوك "مع خالص أسفنا نبلغكم أن بود يحلق في رحلته التالية".

من جانبه قال "أوزفالدو دي سنتيس"، رئيس مكتب شركة توينتيث سينتشري فوكسى في إيطاليا، متحدثا لقناة سكاي تي.جي.24 : "السينما الإيطالية مدينة له بالشكر لأنه نقل السينما الإيطالية إلى العالم".

بدانة وخفة دم

الى ذلك اكد الناقد السينمائي العراقي مهدي عباس ان سبنسر ترك بصمة مهمة في السينما العالمية ، وقال : بود سبنسر له كاريزما خاصة فوجهه قادر على الاداء الكوميدي مثلما الاداء الجاد،كما ان تركيبته البدنية وبدانته وخفة دمه ساهما في ذلك وكوّن مع تيرنس هيل ثنائيا ناجحا على المستوى التجاري وهذا النجاح لم يقتصر على ايطاليا البلد الام بل تعداه الى كل بلاد العالم بما فيها العراق.

 واضاف: النجاح في بغداد دفع الموزعين الى تغيير العنوان الاصلي للفيلم الى بود سبنسر في مثلا بود سينسر في الغرب بود سبنسر في هونغ كونغ بود سبنسر فلات فوت وغيرها.

سيرة ذاتية 

وولد بود سبنسر في مدينة نابولي عام 1930، واسمه الحقيقي كارلو بيديرسولي، وعرف لدى جمهوره باسم "العملاق الكبير الودود" للشاشة نظرا لطوله ووزنه، ومثّل في أكثر من 20 فيلما مع شريكه ترانس هيل، ما حقق لهما الشهرة في أوروبا، وخاصة إيطاليا وألمانيا، كما أن له كثيراً من المعجبين في أميركا الجنوبية والوطن العربي .

وقبل احترافه التمثيل كان سبنسر سباحا محترفا، وأول إيطالي يفوز في سباق 100 متر حرة في أقل من دقيقة، وشارك مرتين في مسابقات أولمبية وحصل على ميدالية في السباحة في دورة الالعاب الاولمبية في هلسنكي عام 1952 

 وقال في عدة مناسبات إنه متعاطف مع أحزاب يمين الوسط في إيطاليا وخاض الانتخابات المحلية في بلدية روما في عام 2005 مرشحا لحزب إيطاليا إلى الأمام الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

وقرر بداية الخمسينيات أن يدخل عالم التمثيل واختار اسما فنيا غريبا هو بود (نسبة إلى علامة الجعة الشهيرة بودفايزر) وسبنسر (تكريما لسبنسر تراسي)، وفي التمثيل التقى بود سبنسر رفيق عمره الفني ماريو جيروتي المشهور بلقب تيرانس هيل حيث صنعا معا مجد أفلام الدرجة باء الإيطالية وأفلام العطل المدرسية التي كانت تقدمها قنوات الكابل، بسخرية بسيطة بل وساذجة كانت تصنع فرح الجمهور العريض الذي يحرص على متابعة أفلامهما .

واشتهر الممثل الكوميدي الراحل بأدواره في أعمال مثل "وسترن سباجيتي" بسبعينيات القرن الماضي، لكن بداية انطلاقته نحو النجومية كانت من خلال دوره في فيلم "بطل من عصرنا" 1955 للمخرج ماريو مونيتشيلي.

وبنجاحه الكبير في فيلم "فليسامحنا الرب" عام 1967 اشتهر بأداء أدوار الشخص البدين طيب القلب في باقي أعماله التي تميز فيها أيضا في فيلمي "العين بالعين" و"اليوم لك وغدا لي".

وكثيرا ما لعب دور راعي البقر أو شرطي، ومن أشهر أفلامه ومن أشهر أفلامهما معا الفيلم الإيطالي "زيه كول مي ترنتي" 1970 و"أول ذا واي بويز" 1972.

وكان آخر ظهور للممثل عبر شاشات التلفاز في 2010 في مسلسل الخيال العلمي (جرائم الطاهي)، ونال عنه تكريما خاصا في موطن رأسه نابولي.