شهد مهرجان أفلام السعودية المقام في مدينة الدمام، في دورته الرابعة، إقبالًا جماهيريًا كثيفًا، وبدأت فعالياته يوم الثلاثاء 27 مارس على أن تستمر الى يوم الجمعة 1 إبريل، وقد أبدى البعض سعادته للتمكن من حجز تذاكره الكترونيًا.

إيلاف: بعدما دشنت جمعية الثقافة والفنون في الدمام مهرجانها المرتقب منذ عام مساء الاثنين، استهلت جلسات عروض الأفلام يوم الثلاثاء بثلاث جلسات، اشتملت على 18 فيلمًا في خيمة إثراء، إضافة إلى 8 أفلام تم عرضها في ساحة العروض الخارجية التي تم تجهيزها لاستقبال الراغبين في خوض تجربة مغايرة في مشاهدة الشاشة الكبيرة في الهواء الطلق.

18 فيلمًا، مجموع مدة عرضها أربع ساعات، لاقت حضورًا كبيرًا من جانب الجمهور الذي انتظر عروض الأفلام منذ دورة المهرجان الثالثة في العام الفائت. 

حجز مسبق
وقد عبّر العديد منهم عن سعادته بتوفير المهرجان قنوات لحجز التذاكر بالإنترنت، حسين العامر، أحد الزوار، قال: "حضرت إحدى جلسات العام الماضي فلم أجد مقعدًا شاغرًا، واضطررت للمغادرة، لكن هذه المرة قطعت تذكرتي عن طريق الإنترنت، وجئت ضامنًا مقعدي". 

عدا الحضور الكثيف، لم يخفِ الجمهور حماسته وسعادته بعدد من الأفلام التي عُرضت، ويبدو أن المهرجان قد حقق أحد أهدافه التي سعى إليها منذ ولادته، إذ جاء جمهوره هذه المرّة مسلّحًا بذائقة عالية وثقافة سينمائية واسعة وأسئلة جريئة لصنّاع الأفلام، ففي ندوة النقاش التي تلت كل جلسة، واجه مخرجو الأفلام جمهورهم بإجابات حذرة عن استفساراتهم الدقيقة.

عبدالله الخميس، مخرج فيلم "ليه الناس تسمع شيلات"، أشار إلى أن فيلمه تناول موضوعًا تاريخيًا، ومراحل تطور الموسيقى وكيفية دخول "الشيلات" عليها بشكل حيادي، لا يتبنى وجهة نظر، مؤكدًا على أن نهاية الفيلم تفتح المجال أمام المشاهد لتحليل هذه "الظاهرة" من منظوره الشخصي.

تقنيات مسرحية
أما الممثل والمسرحي جلواح الجلواح فأعرب عن إعجابه بفيلم "لا أستطيع تقبيل وجهي" للمخرج علي السمين، مع بعض التحفظ تجاه أداء الممثلين، الذين قال عنهم: "الزيادة في الجمال نقص، فالممثلون كانوا مذهلين في تقمص أدوارهم، لكن يبدو أنهم أتوا من خلفية مسرحية، لذلك رأيتهم أمعنوا في تعابيرهم إلى الحدّ الذي كان ليكون مبهرًا على خشبة المسرح أمام المشاهد، الذي يبعد عنهم أمتارًا، لكن لا أعلم إذا كان هذا مناسبًا للكاميرا السينمائية، التي تكون ملتصقة بالممثل. وبخصوص التصوير وإعداد الموقع والديكورات فكانت ممتازة".

أما عن فعالية "سوق الإنتاج"، التي أسس لها المهرجان في دورته الثالثة خلال العام الماضي، ورأت النور يوم أمس الثلاثاء، فقد بادرت شركات ومؤسسات الإنتاج الفني في المملكة إلى استقبال زوار المهرجان وصناع الأفلام في خيمة سوق الإنتاج، وقاموا بعرض أعمالهم والتسويق لها. 

جانب من حضور المهرجان

مدير المهرجان أحمد الملا صرّح بأن "مظلة سوق الإنتاج جمعتنا مع أصحاب الهمّ المشترك من المؤسسات، التي خصصت جزءًا من أعمالها للخدمة المجتمعية، فيما قال المشرف العام على المهرجان سلطان البازعي: "إن تكريم سعد خضر الذي يعتبر من أوائل من امتهنوا الإنتاج في السعودية، وفعالية سوق الإنتاج تشي بهدفنا هذا العام إلى خلق وعي أكبر عن العملية الإنتاجية وأهميتها في تنفيذ العمل الفني وتمويله وتسويقه".

اليوم الثاني
في يومه الثاني، بدأ مهرجان أفلام السعودية جلسات عروض الأفلام، التي تُعتبر الهيكل الأساس له، وتستمر لأربعة أيام حتى نهاية يوم الجمعة، بدأت النشاطات المصاحبة لعروض الأفلام التي أظهرت قلق منظمي المهرجان الدائم حول تدعيم الحراك الفني في السعودية، وفي الوقت نفسه طرح تأسيس سوق استثمارية تضمن لصناع الأفلام فرصًا تمويلية وتسويقية.

وقد أطلق المهرجان مع شراكة المؤسسات الراعية لـ "سوق الإنتاج" مبادرة "5 في 5"، التي ستُقدم فيها منحًا إلى خمسة منتجين لتنفيذ خمسة أفلام خلال هذا العام. 

عن ذلك يقول أحمد الملا: "سيتنافس من يرغبون في العمل كمنتجين على المنح الفنية، إذ ستوفر لهم المؤسسات الراعية لسوق الإنتاج جميع مستلزمات إنتاج الفيلم، كمعدات التصوير والفنيين ووحدات ما بعد الإنتاج. ولن يتم تقديم أي مبالغ مادية إلى المنتجين، ونهدف بهذا إلى تفعيل دور المنتج في البحث عن التمويل، إذا ما احتاجه لإتمام الجوانب التي لا توفرها المنحة. في النهاية، هدف المبادرة تطويري وتعليمي".

تواصل مع الجمهور
هيئة الإعلام المرئي والمسموع كانت حاضرة كإحدى الجهات المشاركة في سوق الإنتاج. الجهة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام جاءت لتفعّل دورها المهم في العملية الإنتاجية، وتطلع صنّاع الأفلام عليه. عبدالله النفيسة، ممثل الإدارة العامة للتراخيص في الهيئة، أشار إلى جهودها في تسهيل الإجراءات الإدارية لصناع الأفلام عبر منحها التراخيص الرسمية لكل العمليات الفنية كالتصوير في الأماكن العامة. 

وأضاف: "نعمل على جعل عملية إصدار التراخيص سلسة، وبحلول شهر أبريل، ستكون إلكترونية بالكامل، وسيستغرق استخراج التصريح يومًا واحدًا فقط من تسليم الطلب".

يستمر مخرجو أفلام المهرجان في استقبال الجمهور والاستعداد للإجابة عن أسئلتهم إلى يوم الجمعة المقبل، إذ تواصل خيمة إثراء بالظهران استقبال محبي الأفلام يوميًا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى العاشرة مساء.