&

قال الشيخ محمد بن راشد إن 70 ٪ &من اقتصاد الإمارات لا يعتمد على النفط، مشيراً الى ان بلاده تسير بخطى ثابتة لتلبي تطلعات الشعب وطموحاته.

&

دبي:&دعا&الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،&مواطنيه إلى الاستعداد للانتقال إلى اقتصاد ما بعد النفط. وقال "الإخوة والأخوات، قررنا عقد خلوة وزارية موسعة الأسابيع القادمة بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة اقتصاد الامارات ما بعد النفط".&أضاف:&"سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولاً لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة".&

تابع الشيخ محمد بن راشد قائلا: "اليوم 70 في المئة من اقتصادنا الوطني لا يعتمد على النفط. هدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يعتمد فيها على النفط. أو مرتهناً لتقلبات الأسواق".&ومضى قائلاً: "سنضيف قطاعات اقتصادية جديدة وسنطور كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالاً تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن".

وفي ظل أزمة تراجع أسعار النفط عالمياً، وانخفاضه بشكل كبير وبنسبة وصلت 30% منذ بداية 2016، أصبح على دول الخليج العربي مواجهة الأزمة الصعبة بسياسات اقتصادية جديدة والخروج من نفق الاعتماد على النفط فقط كأساس للاقتصاد الخليجي. في هذا الاطار، جاءت كلمات الشيخ محمد بن راشد لتؤكد جهوزية الاقتصاد الاماراتي&لمرحلة ما بعد النفط.

وقد مهدت&جهود تنويع الاقتصاد الاماراتي لاستقرار اقتصادي لا تتلاعب بمصيره الاهتزازات والمضاربات في أسواق النفط، في خطوة أولى برحلة الألف ميل نحو اقتصاد المعرفة، القائم على الموارد المستدامة.

يأتي القرار الذي أعلنه الشيخ محمد بن راشد ليكمل خطوات عديدة، كرّست بها إمارة دبي خطتها لتتحول إلى مدينة ذكية كبيرة، ذات كفاءة طاقة عالية جدًا.​