إيلاف من الرياض: استضافت هيئة السوق المالية السعودية في الرياض اليوم الأحد الاجتماع السابع للّجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية في دول مجلس التعاون. 

ترأس الاجتماع محمد بن عبدالله القويز نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية، إلى جانب مشاركة رؤساء مجالس إدارات الجهات الرقابية على الأسواق المالية في دول المجلس.

افتتحت اللجنة أعمالها بكلمة ألقاها محمد القويز مرحّبًا برؤساء المجالس والوفود المشاركة في الاجتماع، مؤكدًًا على أهمية هذا الاجتماع في تعزيز التواصل وتبادل الآراء بين الجهات المنظمة للأسواق المالية في دول المجلس سعيًا إلى تحقيق التكامل بين الأسواق المالية في ظل توجيهات قادة دول مجلس التعاون.

أضاف أن ذلك سيتحقق من خلال ما سيُطرح من موضوعات ستُساهم في الوصول إلى التكامل المنشود، وهو ما أكدته رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن تعزيز التكامل بين دول المجلس، ورؤية المملكة العربية السعودية (2030) التي أولت أهمية لاستكمال مسيرة التعاون الخليجي المشترك.

افتتحت اللجنة أعمالها باستعراض إيجاز عن القرارات الاقتصادية للمجلس الأعلى في دورته السادسة والثلاثين التي تضمنت اعتماد القواعد الموحدة للاستحواذ في الأسواق المالية في دول المجلس، والعمل بها بصفة استرشادية إلى حين الانتهاء من إعداد منظومة القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية في دول المجلس بشكل كامل، والتأكد من مواءمتها وتوافقها مع بعضها البعض. 

كذلك ناقشت اللجنة العديد من الموضوعات المتعلقة بمجال تكامل الأسواق المالية في دول المجلس، ومن بينها مشروع دراسة إستراتيجية وآليات تحقيق تكامل الأسواق المالية، وتوصيات لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) في دول المجلس بشأن الأسواق المالية، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات والمستجدات في الأسواق المالية للدول الأعضاء.