كيف تبدو السياحة في لبنان من حجوزات طيران وفنادق على أبواب عيدي الميلاد ورأس السنة، وهل يكون الموسم السياحي واعدًا هذا العام وشبيهًا بالعام الماضي؟.

بيروت: بعد عودة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري عن الإستقالة، وعودة الحياة الى الحكومة اللبنانية، كيف يبدو موسم السياحة من حجوزات فنادق وطيران على أبواب عيدي الميلاد ورأس السنة في لبنان؟

يؤكد الأمين العام لنقابة أصحاب الفنادق وديع كنعان في حديثه لـ"إيلاف" أن كل العوامل تشير إلى أن السياحة على أبواب الأعياد هذا العام تشبه إلى حد كبير العام الماضي.

حجوزات الطيران

عن حجوزات الطيران إلى لبنان يلفت كنعان إلى أن هناك مثلاً في ما خص طيران الشرق الأوسط فهي ستسير 70 رحلة إضافية إلى لبنان، من أوروبا والدول العربية وأفريقيا، وأصبحت الرحلات شبه مكتملة من أوروبا إلى لبنان، وبالنسبة لأفريقيا فقد اكتملت الرحلات، حتى لم يعد هناك أماكن متوافرة على قائمة الإنتظار، وحركة الطيران هذا العام تشبه إلى حد كبير ما جرى في العام الماضي، لذلك نؤكد بأن موسم السياحة على أبواب الأعياد سيكون شبيهًا إلى حد كبير بالعام الماضي.
الفنادق

عن حجوزات الفنادق يشير كنعان أنها بدت أبطأ من العام الماضي، لكن الفنادق بدأت تكتمل نسبة الحجوزات فيها، مع وجود نسبة كبيرة من المغتربين في لبنان، وتبقى التوقعات لنسبة إشغال الفنادق في لبنان خلال الأعياد أنها ستصل في بيروت الى ما يقارب ال80%، أما في المدن الساحلية كجونية وجبيل ستكون نسبة التشغيل قريبة لل70%، ومع تساقط الثلوج في لبنان ومع وجود موسم للتزلج فيه، ستشتغل الفنادق القريبة من مواقع التزلج بنسبة 90 %الى 100%، اما الفنادق الموجودة في المناطق الجبلية والوسطية فسيكون الإشغال الفندقي فيها بين 35 % وال50%.

السياحة المستدامة

وردًا على سؤال أين أصبح العمل في السياحة المستدامة في لبنان؟ يجيب كنعان أن الموضوع لم يعد في خانة الوعود بل تجاوز حدود التطبيق، وبدأنا ننجز على الأرض في القطاع الخاص والعام بمساعدة الدولة وأجهزتها بدأت تتفاعل مع هذا الموضوع.
عن دور السياحة الدينية في تدعيم السياحة المستدامة يشير كنعان إلى أن السياحة الدينية تبقى الطريق التي تحقق السياحة المستدامة، لأنها سياحة ال 4 فصول.

وما يحتاجه لبنان لدعم السياحة أكثر يلفت كنعان إلى أمور كثيرة بدأت تحصل فعليًا مع الإنجازات التي بدأت تظهر، وتنفذ على الأرض، وبموضوع السياحة الدينية أنجزنا اليوم ما يسمى بطريق القديسين، من خلال تخطيط طالبنا به وانتظرناه طويلاً وأتى برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون، وهو طريق يصل أديرة ومزارات وكنائس قديمة، ولدينا 33 كنيسة يعود تاريخها للقرون الوسطى بعضها موجود على هذه الطريق وتحتاج الى مليون ونصف المليون يورو كي تُرمم، والمبلغ قد رصد فعليًا، والمشروع على سكة الإنجاز.

ووزارة السياحة سوف تطلق في العام 2018 مشروع وورشة عمل السياحة الدينية.

الحريري والسياحة

ولدى سؤاله أي دور لعودة الحريري عن استقالته في دعم السياحة قبل الأعياد؟ يجيب كنعان أن عدم عودة الحريري عن الاستقالة كانت ستجعل الأمور مختلفة اليوم، ولن يكون لدينا الإستقرار السياسي الذي ننعم به حاليًا، والجميع يعلم أن الإستقرار السياسي والأمني يدعمان السياحة.