إيفانكا ترامب وزوجها جارد كوشنر.

تمتلك إيفانكا ترامب خطا لإنتاج الملابس والأحذية والمجوهرات وغيرها، وتظهر في الصورة مع زوجها جارد كوشنر

انتقد سياسيون ديمقراطيون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب تغريدة هاجم فيها شركة نوردستروم لبيع الملابس بالتجزئة، بعد وقفها بيع منتجات خط أزياء تملكه ابنته إيفانكا.

وقال ترامب في تغريدة يوم الأربعاء: "عوملت إيفانكا بطريقة غير عادلة بالمرة" من جانب شركة نوردستروم لبيع الملابس.

ووصف سيناتور ديمقراطي التغريدة بأنها "غير مناسبة"، بينما وصفها المستشار السابق للأخلاقيات في البيت الأبيض بأنها "مشينة".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصبحت نوردستروم خامس شركة توقف بيع منتجات خط أزياء إيفانكا ترامب، بدعوى انخفاض الإقبال عليه من جانب المستهلكين.

وجاءت هذه الخطوة وسط حملة لمقاطعة منتجات ترامب، بعد هاشتاغ دشنه نشطاء باسم #GrabYourWallet، وذلك في إشارة إلى تعليقات قالها ترامب عام 2005 بشأن أجساد النساء.

وقال متحدث باسم عضو مجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا، بوب كايسي، إن الأخير "يرى أنه من غير الأخلاقي وغير المناسب أن ينتقد الرئيس شركة خاصة بسبب رفضها المساهمة في إثراء عائلته".

ووصف نورم أيسن، الذي عمل مستشارا للأخلاقيات ضمن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، تغريدة ترامب بأنها "مشينة"، ودعا شركة نوردستروم إلى مقاضاة ترامب، وفقا لقانون ولاية كاليفورنيا للمنافسة غير العادلة.

وفي المقابل، قلل البيت الأبيض من أهمية هذا النزاع.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن قرار شركة نوردستروم مسيس، وإن الرئيس كان يرد بكل بساطة على "هجوم" على ابنته.

وقال سبايسر خلال الإيجاز الصحفي اليومي: "إنه هجوم مباشر على سياسات الرئيس وعلى اسم ابنته، ومن ثم فهذه محاولة واضحة من الرئيس للدفاع عنها، لأنها تتعرض للافتراء بسبب معارضة البعض لسياسات والدها".

شركة نوردستروم.

هاجم ترامب عددا من الشركات الخاصة على موقع تويتر، بعد أن أصبح رئيسا

لكن نوردستروم قالت، وقت إعلانها عن القرار قبل ستة أيام، إنه يأتي بسبب ضعف الإقبال على منتجات خط الأزياء من جانب المستهلكين، وهو ما كررته الشركة الأربعاء.

وقالت الشركة في بيان: "انخفضت مبيعات العلامة التجارية لإيفاكا ترامب بشدة، لدرجة أن أصبح من غير المجدي بالنسبة لنا الاستمرار في بيعها"، مضيفة أن إيفانكا أحيطت علما بالقرار في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان ترامب قد نشر تغريدته على حسابه الشخصي بموقع تويتر، ثم أعيد نشرها على حسابه الرسمي كرئيس للولايات المتحدة.

وانخفضت أسهم شركة نوردستروم بنسبة 0.7 في المئة عقب التغريدة يوم الأربعاء، قبل أن تتعافى قليلا بحلول منتصف اليوم.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، تعرضت السيدة الأولى ميلانيا ترامب لانتقادات، بعد أن أعادت رفع دعوى قضائية ضد صحيفة ديلي ميل البريطانية، بسبب نشرها مزاعم بأن ميلانيا عملت في وقت سابق كفتاة ليل.

واتهم محامو ميلانيا الصحيفة البريطانية بمحاولة حرمانها من "فرصة عمرها"، للاستفادة من وضعها كـ"واحدة من بين أكثر النساء اللائي تسلط عليهن أضواء الصحافة في العالم".

واتهم منتقدون السيدة الأولى بالسعي بشكل غير مناسب للتربح ماليا من وضعها كزوجة للرئيس الأمريكي.

وتطالب ميلانيا ترامب صحيفة ديلي ميل بتعويض قدره 150 مليون دولار.