بروكسل: كشفت دراسة أجرتها منظمة أوكسفام غير الحكومية ونشرت الاثنين ان أكبر عشرين مصرفا أوروبيا تعلن عن ربع أرباحها في ملاذات ضريبية ولا سيما لوكسمبورغ وهونغ كونغ وإيرلندا. 

وقالت المنظمة التي نشرت الدراسة مع شبكة "الدليل الدولي للممارسات المالية العادلة" (فير فايننس غايد انترناشيونال) ان هذه المصارف "اعلنت عن 26 بالمئة من ارباحها في الملاذات الضريبية، والتي بلغت 25 مليار يورو في 2015، لكنها صرحت فقط عن 12 بالمئة من رقم أعمالها و7 بالمئة من موظفيها"، متحدثة عن "فارق فاضح".

واضافت ان هذه البنوك الأوروبية صرحت عن ارباح "اجمالية تبلغ 628 مليون يورو في ملاذات ضريبية ليس لديها فيها موظفون اطلاقا".

واشارت اوكسفام الى ان "اساءة استخدام الملاذات الضريبية" يمكن ان يسمح للمصارف "بنقل ارباحها بشكل مفتعل لخفص مساهماتها الضريبية وتسهيل تجنيب عملائها دفع الضرائب او الالتفاف على واجباتها الضريبية".

والملاذات الضريبية التي تتحدث عنها اوكسفام هي تلك الواردة في اللوائح الكبرى في هذا المجال بما فيها لائحتا منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي. لكنها اضافت دولا اخرى حسب معايير حددتها مثل معدل الضريبة المنخفض.

ويعتمد معدو الدراسة على معطيات كل بلد على حدة والتي اصبح نشرها الزاميا لمصارف الاتحاد الاوروبي التزاما بالشفافية.

وقالت مانون اوبري التي شاركت في اعداد التقرير ان هذه النتائج "التي تتجاوز المنطق في بعض الاحيان، تدل على حجم المشكلة والافلات الكامل من العقاب الذي يحيط ممارسات المصارف الاوروبية الكبرى في الملاذات الضريبية".

وقالت ان "على الحكومات تغيير الأحكام لقطع الطريق على البنوك وغيرها من الشركات الكبرى من استخدام الملاذات الضريبية للتهرب من الضريبة ومساعدة عملائها على التهرب منها".

وبين الملاذات الضريبية المفضلة للمصارف لوكسمبورغ وايرلندا وهونغ كونغ.

واكدت اوكسفام انه في ايرلندا حققت خمسة مصارف "عائدات تتجاوز المئة في المئة ووزعت ارباحا أعلى من رقم الاعمال".

واضافت ان معدل الضرائب المفروضة يتراوح بين ستة بالمئة واثنين بالمئة لبعض المصارف "اي اقل بكثير من المعدل المفروض وهو 12,5 بالمئة وهو الادنى في الاتحاد الاوروبي".

وتابعت ان المصارف الفرنسية الخمسة الكبرى -- "بي ان بي باريبا" و"بي بي سي اي" و"كريدي اغريكول" و"كريدي موتويل سي اي سي" و"سوسييتيه جنرال" -- صرحت عن "ارباح بقيمة 5,5 مليارات يورو في الملاذات الضريبية".

واربعة من هذه المصارف موجودة في جزر كايمان حيث "حققت ارباحا بقيمة 174 مليون يورو مع انها لا توظف اي شخص".