سنغافورة: تسجل اسعار النفط ارتفاعا في آسيا الثلاثاء مدفوعة بتفاؤل المستثمرين في تمديد اتفاق دولي لخفض الانتاج. 

وحوالى الساعة 04,00 بتوقيت غرينتش، ربح سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم حزيران/يونيو عشرين سنتا ليصل الى الى 49,05 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

من جهته، ربح برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم تموز/يوليو 19 سنتا وبلغ سعره 52,01 دولارا.

وكانت السعودية وروسيا أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، اكدتافي بيان مشترك الاثنين انهما تؤيدان تمديدا لاتفاق خفض الانتاج النفطي حتى آذار/مارس 2018.

وجاء هذا الاعلان بعد لقاء في بكين بين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره السعودي خالد الفالح. وقال البيان انهما "اتفقا على ضرورة تمديد الاتفاقات (خفض الانتاج) لتسعة أشهر حتى 31 آذار/مارس 2018 تأكيدا على تصميم منتجي النفض بضمان استقرار السوق وتوقع مسارها واستدامة تطورها".

ويعقد في 25 أيار/مايو اجتماع للدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك).وقالت موسكو والرياض انهما ستشاوران الدول الاخرى قبل 25 ايار/مايو "للتوصل الى توافق كامل" حول تمديد اتفاق خفض الانتاج لتسعة اشهر، كما ورد في البيان.

تسجل أسعار النفط تراجعا كبيرا منذ ثلاثة اعوام بسبب الفائض في العرض. وفي محاولة لدعم الاسعار، قررت اوبك ودول اخرى لا تنتمي الى المنظمة بينها روسيا، خفض انتاجها.

لكن حصص الانتاج هذه يفترض ان تطبق حتى منتصف 2017 وينبغي ان تتخذ الدول المعنية قرارا بشأن تمديدها.

وقال كريس ويستون من مجموعة "اي جي" في مذكرة ان "السوق ستتحرك دائما ردا على التعاون بين هذين البلدين الكبيرين".