إيلاف: قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية، السبت 20 مايو 2017 إن الشركة تتوقع توقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أميركية في إطار سعيها لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

وكان الناصر يتحدث خلال مؤتمر يحضره العشرات من المديرين التنفيذيين للشركات الأميركية والسعودية بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الرياض.
وأوضح أن من المقرر توقيع 16 اتفاقاً مع 11 شركة تشمل مذكرات تفاهم لمشاريع مشتركة. كان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن العديد من الاتفاقات هو بلورة لخطط معلنة من قبل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن أرامكو السعودية ستوقع صفقات مع 12 شركة أميركية، اليوم السبت أثناء زيارة ترمب، موضحةً أن الصفقات المزمعة مع شركات أميركية كبرى مثل "شلمبرجر، وهاليبرتون وبيكر هيوز ووذرفورد لخدمات حقول النفط تأتي في إطار سعي شركة النفط العملاقة لتطوير التصنيع المحلي".

وأضافوا أن أرامكو ستوقع أيضاً صفقات مع جنرال إلكتريك ومع شركات الحفر ناشونال أويلويل فاركو ونابورز أندستريز وروان وغيرها.

وعملت الشركات الأميركية تقليدياً مع أرامكو في مشاريع ضخمة حيث تولت تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة المشاريع للمحافظة على طاقة إنتاج النفط في قطاع المنبع والحفر وبناء مصافي التكرير. وقال أحد المصادر "هذه الشراكات (الجديدة) ستعزز الاستثمار الثنائي باتجاه التوطين."

وفي ديسمبر الماضي وقعت أرامكو اتفاقات مع شركتي الحفر روان ونابورز لإقامة مشاريع مشتركة في إطار برنامج "اكتفاء".

وسيساعد "اكتفاء" على توفير 500 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة للسعوديين وهو جزء رئيسي من خطة الإصلاح الاقتصادي السعودية "رؤية 2030" التي تضطلع أرامكو بدور كبير فيها على صعيد تطوير المشاريع الصناعية مع محاولة السعودية تنويع موارد اقتصادها المعتمد على صادرات النفط.