لندن: أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي ان البلدان المتطورة ستجد من الضروري رفع سن التقاعد الى 70 سنة بحلول منتصف القرن إذا ارادت ان تتفادى أكبر أزمة تقاعدية في التاريخ.

وقال المنتدى الذي يتوافد زعماء العالم وقادة الأعمال وافواج من الباحثين والخبراء على ملتقاه السنوي في منتجع دافوس السويسري ان العجز في أنظمة التقاعد الستة الأكبر في العالم سيتضاعف اكثر من اربع مرات الى 224 ترليون دولار بحلول عام 2050 ما لم يعمل مواطنو هذه البلدان سنوات أطول ويدخرون أكثر.

واشار المنتدى الاقتصادي العالمي الى ان العمر المتوقع ان يعيشه من يولدون اليوم يزيد على 100 سنة وان كلفة توفير ضمان بعد التقاعد للسكان الذين تزداد شيخوختهم بوتائر متسارعة تعادل في جسامتها آثار التغير المناخي. وحذر من ان هذه الكلفة الهائلة والمتعاظمة ستهدد مداخيل الأجيال القادمة وتوقع العالم الصناعي المتطور في اكبر أزمة تقاعدية عرفها التاريخ.

وأوضح المنتدى الاقتصادي العالمي انه درس اكبر ستة انظمة تقاعدية في العالم هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وهولندا وكندا واستراليا فوجد انها كلها تواجه ضغوطاً ناجمة عن الزيادة غير المتوقعة في اعداد مَنْ تبلغ اعمارهم أكثر من 65 سنة ، من 600 مليون الى 2.1 مليار في عام 2050.

ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس قسم النظم المالية والبنية التحتية في المنتدى الاقتصادي العالمي مايكل دريكسلر قوله "ان الزيادة المتوقعة في الأعمار وما ينتج عنها من شيخوخة السكان هي المكافئ المالي للتغير المناخي ويجب ان نعالجها الآن أو نسلّم بأن آثارها السلبية ستطاول الأجيال القادمة وتسلط ضغطاً لا يُحتمل على اطفالنا واحفادنا".

وباضافة الصين والهند، اكبر بلدين في العالم بعدد السكان، سيكون اجمالي العجز في مدخرات البلدان الثمانية لأغراض التقاعد 400 ترليون دولار بحلول عام 2050 أو نحو خمسة اضعاف حجم الاقتصاد العالمي اليوم.

رفع سن التقاعد

واستند تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في تقديراته الى حجم الموارد المالية المطلوبة لتوفير معاش تقاعدي يساوي 70 في المئة من دخل الشخص قبل تقاعده. وقال المنتدى ان الفجوة سوف تستمر في الاتساع بمعدل أعلى من المعدل المتوقع لنمو الاقتصاد العالمي الذي غالبا ما يكون في حدود 4 الى 5 في المئة سنوياً لأسباب منها شيخوخة السكان، اي زيادة عدد المتقاعدين المتوقع ان يعيشوا سنوات أطول بعد التقاعد. 

ومن المقرر ان ترفع بريطانيا سن التقاعد الى 67 سنة بين 2026 و2028 ولكن المنتدى الاقتصادي العالمي قال ان المطلوب زيادة أعلى من ذلك لمنع ارتفاع العجز المتوقع في المدخرات التقاعدية البريطانية من 8 ترليونات دولار الآن الى 33 ترليون دولار بحلول عام 2050. إذ يمكن ان يعيش نصف الأطفال المولودين في عام 2007 الى سن 103 متسببين في زيادة الضغط على نظام التقاعد. ومن المتوقع ان تزداد الفجوة التقاعدية في الولايات المتحدة نحو خمسة اضعاف من 28 ترليون دولار الى 137 ترليون دولار في منتصف القرن. 

وقال جاك غوليت رئيس قسم الصحة والثروة في شركة ميرسر للخدمات المالية التي ساعدت المنتدى الاقتصادي العالمي في اعداد التقرير "ان تحدي المدخرات التقاعدية بلغ نقطة الأزمة وحان الوقت للتحرك". ودعا الأفراد الى زيادة مدخراتهم الشخصية وحث القطاع الخاص والحكومات على توفير برامج لمساعدتهم.

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الغارديان». الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/business/2017/may/26/work-until-you-are-70-you-will-have-world-economic-forum