لندن: كشف تقرير جديد لوكالة الاحصاء الاوروبية "يوروستات” أن الاقتصاد البريطاني اضعف الاقتصادات الاوروبية نموًا في الربع الأول من عام 2017.

وقال التقرير ان نمو الاقتصاد البريطاني بمعدل 0.2 في المئة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس بالمقارنة مع 0.7 في المئة خلال الربع الأخير من عام 2016 ، يضعه في قعر قائمة الاقتصادات الاوروبية.

وكان نمو أكبر اقتصادين اوروبيين يضاهيان الاقتصاد البريطاني، وهما المانيا وفرنسا، 0.6 و0.4 في المئة على التوالي. كما رفعت وكالة الاحصاء الاوروبية معدل نمو الاقتصاد الايطالي في الربع الأول من العام الى 0.4 في المئة بعدما اشارت تقارير في وقت سابق الى نموه بمعدل 0.2 في المئة.

ويبين التقرير انه حتى أداء اليونان التي عانت سنوات من الركود كان أفضل من بريطانيا بنمو اقتصادها بمعدل 0.4 في المئة. 

وبلغ اجمالي نمو اقتصادات الدول التسع عشرة الاعضاء في منطقة اليورو 0.6 في المئة خلال الربع الأول معبراً عن دخولها طور الانتعاش الدوري بعد سنوات من الركود.

وعزا اقتصاديون هبوط معدل نمو اجمالي الناتج المحلي البريطاني في الربع الأول من العام الى تباطؤ الانفاق الاستهلاكي بحدة تحت وطأة ارتفاع معدل التضخم الذي اعقب هبوط قيمة الجنيه الاسترليني منذ الاستفتاء على بريكسيت في يونيو 2016.

ومن المتوقع ان يحقق نمو الاقتصاد البريطاني تحسناً طفيفاً في الربع الثاني ولكن غالبية المحللين يرون ان الخروج من الاتحاد الاوروبي سيؤدي الى تراجع نموه وان حجم الضرر الذي سيلحق به يعتمد على طبيعة الاتفاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي ، اكبر شركاء بريطانيا التجاريين ، وسعة نطاق هذه الاتفاقات. 

ويتوقع اقتصاديون ان عدم التوصل الى أي اتفاق مع الاتحاد الاوروبي بحلول عام 2019 يمكن ان يكلف بريطانيا هبوطاً في اجمالي ناتجها المحلي بنسبة 9 في المئة بحلول عام 2030. 

وكان نمو الاقتصاد البريطاني أعلى من جميع اقتصادات الاتحاد الاوروبي الأخرى طيلة الشهر الأعظم من السنوات السبع الماضية ولكن هذا يعكس، من بين اسباب اخرى ، نمو السكان بمعدلات أعلى في بريطانيا. 

وكان متوسط نمو الأجور في بريطانيا خلال الفترة الواقعة بين 2007 و2015 الأدنى في الاتحاد الاوروبي باستثناء اليونان.

ورغم بريكسيت الذي توقع كثيرون ان يسفر عن ركود فان الاقتصاد البريطاني نما بمعدل 1.8 في المئة عام 2016 ، وهو أعلى معدل في مجموعة البلدان الصناعية السبعة. ولكن ارقام وكالة الاحصاء الاوروبية تبين انه كان الأدنى نمواً بين اقتصادات المجموعة في الربع الأول من عام 2017.

وتشير احدث توقعات منظمة التعاون الاوروبي والتنمية للاقتصاد البريطاني الى نموه بمعدل 1.6 في المئة خلال عام 2017 مقارنة مع نمو الاقتصاد الاميركي بمعدل 2.1 ونمو الاقتصاد الالماني بمعدل 2 في المئة. وتتوقع المنظمة تراجع نمو الاقتصاد البريطاني الى 1 في المئة عام 2018 حين تتبدى آثار بريكسيت بصورة أوضح.

 

اعدت«إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الاندبندنت». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.independent.co.uk/News/business/news/gdp-brexit-europe-uk-economy-weakest-first-quarter-of-2017-a7778576.html