لندن: صدَّرت «اوبك» في أغسطس 25.19 مليون برميل من النفط الخام في اليوم وهو أدنى رقم منذ ابريل هذا العام، كما افادت وحدة تومسون رويترز للأبحاث النفطية في تقرير جديد. ولكن متوسط صادرات اوبك للأشهر الثمانية الأولى من العام كان 25.05 مليون برميل في اليوم ، وهو رقم يزيد على متوسط صادراتها في الفترة نفسها من عام 2016 الذي كان 24.85 مليون برميل في اليوم. 

والأكثر مدعاة لقلق اوبك التي تخفض انتاجها منذ ديسمبر الماضي ان هبوط صادراتها في أغسطس كان نتيجة تعطل الانتاج في دولها الأعضاء في افريقيا وليس نتيجة سياسة مدروسة.

وقالت وحدة تومسون رويترز للأبحاث النفطية في تقريرها "ان صادرات النفط الخام من الدول الأفريقية الأعضاء تراجعت 540 الف برميل في اليوم بالمقارنة مع الأشهر السابقة الى أقل من 5 ملايين برميل في اليوم بعد ان سجلت في يوليو أعلى مستوياتها التصديرية منذ يناير 2015 على أقل تقدير لتنهي اربعة اشهر متواصلة من ارتفاع الصادرات". 

وفي حين ان هذا الهبوط في الصادرات النفطية من الدول الأفريقية الأعضاء كان يعادل الزيادة في صادرات دول اوبك في الشرق الأوسط فان من المرجح ألا يستمر هذا التعادل فترة طويلة، كما توقع تقرير وحدة تومسون رويترز للأبحاث النفطية. ولكن الأزمة في فنزويلا التي كانت العامل الآخر الذي ساهم في هبوط صادرات اوبك بواقع 370 الف برميل في اليوم من يوليو الى أغسطس ستستمر على الأرجح لتقدم عاملا آخر يدعم انخفاض الصادرات.

ولكن ارقام تومسون رويترز لا تحظى بموافقة الجميع. وفي وقت سابق من سبتمبر قالت شركة كبلر الفرنسية لمعلومات الطاقة ان متوسط صادرات اوبك في أغسطس بلغ 25.897 مليون برميل في اليوم نتيجة خفض السعودية صادراتها بواقع 494 الف برميل في اليوم تنفيذاً لتعهدها بعدم تصدير أكثر من 6.6 مليون برميل في اليوم في ذلك الشهر.

وبحسب ارقام كبلر فان ثلاث دول افريقية اعضاء في اوبك زادت صادراتها في الحقيقة خلال شهر أغسطس وهي الجزائر وانغولا ونيجيريا. وبلغت الزيادة الاجمالية من هذه البلدان الثلاثة أكثر من 350 الف برميل في اليوم.

في هذه الأثناء يؤكد مسؤولون في اوبك ان الاتفاق على خفض الانتاج يعمل بنجاح وان الامدادات العالمية تهبط رغم اتجاهات التصدير. ويمكن ان يُمدد الاتفاق بعد مارس 2018 ، بحسب التصريحات الأخيرة لوزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك. وييقى هذا الخيار قائماً رغم ان احتمالات التمديد ليست مؤكَّدة مئة بالمئة.

 

اعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "اويل برايس". الأصل منشور على الرابط التالي

http://oilprice.com/Energy/Oil-Prices/OPEC-Fails-To-Cut-Oil-Exports-Below-2016-Levels.html