فيينا: اعلن بنك "أوبربنك" في النمسا الخميس أبرام اتفاق مع ايران حول قرض هو الاول من نوعه تقدمه مؤسسة مصرفية أوروبية بعد 18 شهرا من رفع العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

واوضح البنك ان الاتفاق حول القرض الذي لم تحدد قيمته "كان ينتظره المصدرون النمسويون بفارغ الصبر" ومن المتوقع ان يؤدي الى وضع اللمسات النهائية على "عدة صفقات".

واشار "اوبربنك" الى ان شركة ضمان الصادرات النمسوية تغطي الائتمان الهادف الى "تمويل الاستثمارات في البنى التحتية (السكك الحديد والمياه) والصحة وبناء المعدات".

وقال الرئيس التنفيذي للبنك فرانز غاسلبرغر في بيان "نحن فخورون بأن نكون أول بنك أوروبي يبرم هذا الاتفاق الإطار بعد عام ونصف عام من المفاوضات المكثفة".

يذكر ان أوبربنك حافظ على علاقاته مع إيران حتى ابان فترة العقوبات الدولية، ويدير حسابات اليورو لما لا يقل عن 11 من المصارف الايرانية.

ورغم تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب للاتفاق النووي، اكد اوبربنك انه "مستعد" لجميع السيناريوهات وعدم انتهاك القانون الاميركي.

وتمكن اوبربنك، وهو مصرف إقليمي مقره لينز (النمسا العليا) ومدرج في بورصة فيينا، من تحقيق أرباح صافية بلغت 181 مليون يورو عام 2016، مع ميزانية حجمها 19,16 مليار يورو.

كما يمتلك البنك النمسوي نسبة 26% من بنك "يونيكريديت" الإيطالي.