الرباط: الوكالة المغربية للتعاون الدولي تساهم في تقوية كفاءات نساء أفريقيا في قطاع الماء بدعم من وكالة بلجيكا للتعاون

 في إطار تنزيل التوجيهات الملكية، التي تهدف إلى تعزيز التعاون جنوب _ جنوب لصالح دول أفريقيا، من خلال تشارك التجارب والخبرات المغربية من أجل التنمية البشرية المستدامة للقارة الأفريقية، نظمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي، التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء، بدعم من وكالة تنسيق وتنفيذ سياسة التنمية البلجيكية، ما بين 29 يناير و2 فبراير، ورشة تكوينية لفائدة النساء الأفريقيات العاملات في مجال الماء.

السفير مثقال في صورة تذكاريةً مع النساء الأفريقيات المشاركات في الدورةً

واستهدف هذا التكوين خمسة عشر (15) امرأة نشيطة في شبكة النساء المهنيات في مجال الماء والصرف الصحي، الأعضاء في الجمعية الأفريقية للماء، من سبعة بلدان أفريقية: بنين، بوركينا فاصو، غينيا، مالي، النيجر، جمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال.

وهدف هذا التكوين إلى تنمية كفاءات المشاركات على صعيد تدبير ومراقبة جودة المياه.

وذكر السفير محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، الجمعة، بالرباط، خلال اختتام هذه الدورة التكوينية، بالتزام العاهل المغربي الملك محمد السادس بتعزيز التعاون جنوب _ جنوب والتنمية المستدامة للقارة الأفريقية.

وأكد مثقال، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذا البرنامج، الذي يستهدف النساء الأفريقيات في مجال الماء، الذي قال عنه إنه يظل قطاعاً استراتيجياً للتنمية المستدامة لأفريقيا، وللأمن الغذائي لسكانها.

وأضاف مثقال أن هذا التكوين يترجم التزام المملكة المغربية بربط وتقوية علاقات شراكة قوية، متعددة الأبعاد مع البلدان الأفريقية، ولا سيما في مجالات التكوين والتعاون التقني وتقوية القدرات.