غزة: قررت مؤسسات القطاع الخاص منع دخول البضائع التي تورد من اسرائيل الى غزة ليوم واحد الثلاثاء احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية "الكارثية"، وفق ما اعلن مسؤول في الغرفة التجارية في قطاع غزة الاثنين.

وفي بيان قال ماهر الطباع مسؤول العلاقات العامة في الغرفة انه "بسبب الأوضاع الإقتصادية والمعيشية الكارثية في قطاع غزة قررت مؤسسات القطاع الخاص وقف تنسيق دخول كل البضائع عبر معبر كرم ابو سالم الثلاثا وليوم واحد فقط كخطوة أولى".

واشار إلى ان هذه الخطوة ستترافق مع تظاهرة ووقفة احتجاجية الثلاثاء امام مقر مجلس الوزراء الفلسطيني في غزة. نظمت مؤسسات القطاع الخاص قبل نحو أسبوعين إضرابا تجاريا عاما في القطاع هو الاول من نوعه احتجاجا على سوء الاوضاع الاقتصادية.

ويعاني القطاع من ارتفاع نسبة البطالة التي تتجاوز 40 بالمائة في ظل كساد تجاري غير مسبوق. وأفاد تقرير أعده المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ان "نسبة الفقر بين سكان قطاع غزة تصل الى 65%".

تسلمت حكومة الوفاق الفلسطيني برئاسة رامي الحمد الله مسؤولية معابر القطاع في الاول من نوفمبر الماضي بعدما سيطرت عليها حركة حماس لنحو عشر سنوات.

ومنذ احد عشر عاما تفرض اسرائيل حصارا مشددا برا وجوا وبحرا على القطاع، فيما يعاني مواطنوه البالغ عددهم نحو مليوني نسمة من تداعيات الانقسام منذ عقد بين حركتي فتح وحماس.

وتفرض السلطة الفلسطينية اجراءات على قطاع غزة من بينها إحالة الاف الموظفين العموميين على التقاعد المبكر وخفض وراتب موظفيها بنسبة ثلاثين بالمائة تقريبا قبل عشرة اشهر.