لندن: استقرت نسبة البطالة البريطانية في مايو عند ادنى مستوياتها منذ 1975، بحسب البيانات الرسمية الصادرة الثلاثاء.

وأعلن المكتب الوطني للاحصاء في بيان ان نسبة البطالة بقيت مستقرة عند 4,2 بالمئة بين اول مارس ونهاية مايو، وهي النسبة نفسها التي سجلت بين اول فبراير ونهاية أبريل.

ويعتبر الاسبوع حافلا للبيانات الاقتصادية البريطانية وسط سعي المحللين لاستشراف مؤشرات حول آفاق تعديل اسعار الفائدة في المملكة المتحدة.

والثلاثاء وتعقيبا على اعلان ارقام البطالة، قال بن بريتيل الخبير الاقتصادي في شركة الخدمات المالية هارغريفز لانسداون إن "الاسواق تترقب رفع المصرف المركزي البريطاني لاسعار الفائدة في أغسطس".

وتابع بريتيل "لكن نظرا الى تزايد اجواء الغموض اعتقد ان هناك احتمالا كبيرا بان يتريث واضعو السياسات النقدية، بانتظار صدور مؤشرات اقوى الى ان الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح قبل المخاطرة برفع تكاليف الاقتراض".

ويرجح ان يرفع المركزي البريطاني في أغسطس فائدة الاقراض الاساسية بربع نقطة الى 0,75 بالمئة على الرغم من غموض الآفاق الاقتصادية في المملكة المتحدة بسبب بريكست والمخاوف من الحرب التجارية".

وقال ايان ستيورات كبير الخبراء الاقتصاديين في شركة ديلويت "قد يكون الدافع لرفع اسعار الفائدة في أغسطس قد تعزز لكنه بالكاد مقنع".

واضاف سيتورات "لقد ارتفع النمو بعد انطلاقة باهتة هذا العام. لكن، نسبة البطالة المنخفضة ستؤدي لاحقا الى ضغوط كبيرة على الاجور مع استمرار الغموض المحيط ببريكست".