إيلاف من الرباط: أتحف الرباعي مساء السبت الجماهير الغفيرة التي تجمعت بالآلاف بمجموعة من أشهر أغنياته الزاخرة بعذوبة اللحن وقوة الكلمة وتميز الأداء. بدت مظاهر البهجة والاستمتاع واضحة على جمهور الرباعي، الذي صدح بوصلاته الغنائية التي افتتحها بأغنيته "ببساطة"، متوجّهًا عقبها بالشكر والامتنان إلى إدارة مهرجان موازين، التي أتاحت له فرصة اللقاء مجددًا بجماهيره في المغرب، وشرف إحياء حفل ختام المهرجان بعد حفله التاريخي في افتتاح موازين سنة 2011، ناقلًا تحية بلده تونس إلى كل أفراد الشعب المغربي والوطن العربي، قبل أن يستأنف حفله بتقديم أغنيته "يا أغلى ماعندي". وبعد ذلك استدعى الرباعي المغني المغربي بدر سلطان، خريج برنامج "ذا فويس"، وأدّيا معًا أغنية "عز الحبايب".

تشجيع مواهب
وبيّن الرباعي عن رقيه الإنساني وقدره الفني الكبير في الساحة الفنية العربية، بعدما ارتأى قبل دعوة بدر سلطان الى منصة النهضة، الإدلاء بشهادة جميلة في حق الأصوات المميزة التي اكتشفها من خلال برنامج "ذا فويس" مشيدًا بالأصوات المغربية في هذا الباب.

ووصف برنامج "ذا فويس" بأنه "من البرامج الراقية"، قائلاً: "لقد مكننا من سماع أصوات مميزة، وخصوصًا من المغرب". وتراقص جمهور "النهضة" على إيقاع الأغاني، التي أداها صابر الرباعي، سواء تلك التي تعود إليه أو أغانٍ أخرى مثل "قدّك الميّاس يا عمري".

كما ردد الجمهور خلف الرباعي مقاطع من أشهر قطعه الموسيقية، واختار ضيف منصة النهضة أن يسمع الحضور أغانيَ بلهجة بلاده، مثل "برشا برشا"، و"عاشق مغروم".

واختار الرباعي تقديم بعض أعماله الغنائية المتميزة لحضور منصة النهضة على غرار "تفتكر أقدر أسيبك" و"أتحدى العالم" و"على نار" و"يا عسل" و"عزة نفسي" وأغنيات أخرى من رصيده الغنائي الغني.

وبرائعة الفنان السوري صباح فخري "قدك المياس"، أعلن الرباعي انتهاء ليالي الدورة الـ 15 من مهرجان موازين بمنصة النهضة، التي وقف عليها هذا العام نجوم الغناء العربي، من بينهم ملحم بركات وسعد لمجرد وشيرين عبد الوهاب وديانا حداد وعاصي الحلاني ويارا.

تكريم
من جهتها، أحيت نجمة موسيقى "البوب" الأميركية كريستينا أغيليرا حفلًا ناجحًا على منصة السويسي. وأبهرت الجمهور، الذي حضر بكثافة. وفي المنصات الثلاث، التي جلبت أكبر عدد من الجمهور من ضمن المواقع الستة للمهرجان، تدفق المعجبون بالفنانين، من كل الأعمار، ساعات قبل بداية الحفلات من أجل ملاقاة فنانيهم المفضلين.

وشهد جمهور موازين في المسرح الوطني محمد الخامس أداء رائعًا للمغني والملحن السوري صفوان بهلوان، تكريمًا لموسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب. وبصوت رخيم، وتمكن من آلة العود، أدى بهلوان، بإتقان راقٍ، باقة من أغنيات الفنان محمد عبد الوهاب، الذي التقى به في لبنان سنة 1971.

مزج الإيقاعات
ورقصت المنصة الأفريقية لموازين على نهر أبي رقراق على إيقاع الموسيقى المختلطة للفنان السنغالي من أصل مغربي مختار سامبا، عازف الباتري والإيقاع، الذي مزج بعبقرية بين الـ"هارمونيا الغربية" والإيقاعات الأفريقية والأنغام البدوية.

واختتمت في فضاء شالة "الأغاني الصوفية للعالم"، التي جعلت جمهور موازين يحلم ويرحل بعيدًا، على مدى أسبوع، على آثار الإيقاعات القادمة من أصقاع بعيدة وقريبة، والمتنوعة بين ريبرتوار كلاسيكي ومعاصر، وروحاني وصوتي، ممثلاً بالصوت الرائع للفنانة الجزائرية حورية عايشي.

واستطاعت الدورة الدورة 15 لـ"مهرجان موازين - إيقاعات العالم"، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، تحت شعار: "التقاسم والتعايش بين الثقافات"، جمع فنانين من أرجاء العالم، من ضمنهم نجوم عالمية، وأسماء كبيرة في الموسيقى العربية، وأيضًا وجوه من الفن المغربي والمواهب الشابة في الساحة الوطنية.