أطلقت "جمعية يرما كناوة" و"مهرجان كناوة وموسيقى العالم" الدورة الثانية من التدريب الفني "أولاد موغادور ميوزك أكشن"، حيث وقع الاختيار على فرقة واحدة من الصويرة، هي "ديابا زون".

إيلاف من الرباط: استندت لجنة الانتقاء، المؤلفة من محترفي الموسيقى وممثلين عن شركاء في التنظيم (بولفار الموسيقيين الشباب، ومؤسسة ثريا وعبد العزيز التازي، ومؤسسة هبة)، حسب بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخةً منه، إلى معايير مختلفة، بما في ذلك أصالة الموسيقى وجودة الإنتاج والمستوى الفني، فضلًا عن الأداء على المباشر.

استفادت الفرقة الصويرية، على مدى تسعة أيام، وذلك ما بين 13 و23 ديسمبر الجاري، من تدريب توزعته ثماني ورشات من التلحين إلى التسجيل، مرورًا بالتدريب الصوتي وتقنيات العرض والتواصل الرقمي وتطوير صورة المجموعة الموسيقية والتقنية، حيث تم شرح المراحل الأساسية للإنتاج الموسيقي من قبل متخصصين في هذا القطاع.

لمعلم حسن بوسو

وفي نهاية الإقامة الفنية، ستجرب "ديابا زون" معارفها المكتسبة على أرض الواقع، حيث ستقدم 3 حفلات في 3 أماكن مختلفة، أولاها اليوم (الخميس) بالرباط، ثم بالدار البيضاء، خلال اليومين المواليين.

ومن أجل دعم وتشجيع هذه الفرقة الناشئة، سيواكب المبادرة ثلاثة من أبرز معلمي كناوة: حميد القصري وحسن بوسو وسعيد أوغسال.

لمعلم سعيد أوغسال

ويعد مشروع "أولاد موغادور ميوزك أكسيون"، حسب بيان المنظمين، "برنامج مساندة فنية، لدعم المواهب الشابة لمدينة الصويرة، أطلق في 2015، بمبادرة من "جمعية يرما كناوة" ووكالة "أ 3 كومينيكاسيون""؛ وهو "يسعى إلى تقديم تدريب في المهن الموسيقية للفرق الفنية، وتحسين مهاراتها، واكتساب الرؤية والمعرفة اللازمين". لذلك، و"إدراكًا منه بأهمية التعبئة الشاملة، اختار "مشروع أولاد موغادور ميوزك أكشن" الاعتماد على دعم الشركاء الملتزمين وذوي الخبرة في التنمية الثقافية للشباب المغربي، الذين نجحوا في تطوير بنى تحتية ومنصات.

ملصق الدورة الثانية من تدريب "أولاد موغادور ميوزك أكشن"