"إيلاف" من بيروت: بعد أن تجسدت على مسرح واقعي كان يُسمى "شي موريس" في قلب مدينة جونية بشمال بيروت قصة 75 امرأة غالبيتهن سوريات استدرجن إلى قفصٍ جنسي واحتجزن في أكبر فضيحة هزت لبنان وأُدرجت ضمن قضايا الاتجار بالبشر. حولت الكاتبة والمخرجة اللبنانية سحر عساف هذه القضية إلى المسرح الدرامي في عرض وثائقي قُدِّمَ في الآونة الأخيرة على مسرح الجامعة الأميركية في بيروت بعنون "لا طلب لا عرض". حيث جمعت ستة ممثلين، خمس نساء ورجل واحد، إلى فكرة العرض الوثائقي الذي استندت فيه إلى مقابلات مسجلة مع لاجئات سوريات ناجيات من شبكة لتجارة الجنس بالإضافة إلى الصحفية الاستقصائية ساندي عيسى التي كشفت القضية والضابط مصطفى بدران الذي أمر بمداهمة بيوت الدعارة حيث تُحتجز النساء وغادة جبور مسؤولة قسم الاتجار بالنساء في (منظمة كفى) اللبنانية المعنية بدعم النساء المعنّفات.

ويلعب رافي فغالي دور المقدم مصطفى بدران على المسرح، فيما تؤدي الممثلة سيرينا شامي دور إحدى الناجيات التي تقول في العمل المسرحي حرفياً "قلتلو لأ أنا ما بدي اشتغل شغل دعارة. قال لأ يجب أن تشتغلي. قلت له أنا لم آت حتى اشتغل دعارة، قلي لأ بدك تشتغلي غصب من عنك."

وفي تصريحها لـ"رويترز"، تكشف "عساف" عن هذه التجربة قائلة أن هناك أطرافاً كثيرة استفادت من شبكة الدعارة التي استطاعت أن تعمل عشر سنوات متواصلة في بلد صغير كلبنان. وقالت "لا أعرف إذا كان هناك جهوزية لدى الناس لمناقشة هذا الموضوع، إنما أعرف مدى أهمية الكلام في هذا الموضوع. وللحقيقة، لست أدري إلى أي مدى ممكن أن يصل هذا العرض، وما إذا كان سيساعد النساء."

واستعانت المخرجة في عرضها بنص الإتهام الصادر في 28 نوفمبر تشرين الثاني 2016 وبالدراسة التي أعدتها غادة جبور من منظمة كفى بعنوان "استكشاف الطلب على الدعارة.. ما يقوله مشترو الجنس حول دوافعهم وممارساتهم وتصوراتهم".

الجدير ذكره، أنه لدى إثارة قضية شبكة الدعارة الجنسية في لبنان تحركت مجموعات المجتمع المدني وبينها جمعية كفى التي تعنى بشؤون النساء المعنفات. وعلى المسرح تؤدي كفى دورا للضحية وتقول "مشتريي الجنس هني فئة من الناس كتير صعب الواحد يوصل لإلهم لأن ما عندهم بروفايل معين".

وكانت فضيحة "شي موريس" قد عُرفت العام الماضي في بيروت باسم "جوانتانامو الدعارة" وأبطالها عصابة اتجار بالنساء السوريات حيث كانوا يخطفون النسوة ويحتجزونهن في شاليهات وفنادق في جونية والبوار ويجبرونهن على ممارسة الدعارة ويضربونهن بأساليب وحشية ويعرضونهن للإجهاض بعد الحمل.

وقد عاشت نحو خمس وسبعين امرأة في ما يشبه القفص الجنسي بإدارة رجل سوري وشريك لبناني لكن القوى الأمنية أوقفت العصابة بعد أن ذاع صيتها في وسائل إعلام محلية.

وقال بيان قوى الأمن الداخلي في حينه أن النساء تعرضن للضرب واُجبِرَن على ممارسة الفحشاء تحت التهديد بنشر صورهن عاريات وغيرها من الأساليب. وأعلنت مديرية قوى الأمن الداخلي في لبنان في أبريل نيسان الماضي أن عناصرها تمكنوا من التعرف على الطبيب والممرضة اللذين كانا يجريان عمليات الإجهاض للنساء ثم قاموا بتوقيفهما. وقد أعلنت المديرية أيضا عن تحرير 75 امرأة غالبيتهن من السوريات.

ولعبت الممثلة سيرينا الشامي دور واحدة من النساء المرغمات على ممارسة الدعارة. وقالت إنها غير محظوظة لوجودها في بلد تحصل فيه مثل هذه الأحداث، لكنها تعتبر نفسها محظوظة لكونها قادرة على الحديث عن الموضوع والمساهمة شخصيًا بدعم القضية.

بدورها، "جبور" من جمعية "كفى" علقت على العمل المسرحي "لا طلب لا عرض" بالقول: "هذا العمل يناقش وجهة نظر مشتري الجنس. إن عدت إلى جميع الأعمال التي غطت مسألة "شي موريس"، لن تجد من تطرّق إلى هذا المعيار. أما هذا العمل فقد ركز على هذا الجانب تحديدًا. لأن لا دعارة ولا اتجار بالبشر الذي يليها كانا ليكونان لولا وجود مشتري الجنس."

من جهته الممثل والمخرج اللبناني كارلوس شاهين الذي العمل في الجامعة الأميركية، قد علّق عليه بالقول أن تقديم مثل هذه الأعمال مهم جداً، لكن يجب أن تنطلق إلى خارج المؤسسات الأكاديمية لكي يعلم اللبنانيون ماذا يحصل قربهم لا بل أمامهم.