"إيلاف" من القاهرة: يبدو أن أزمات الشارات الدرامية لن تتوقف كما في كل عام. حيث تكرر الأمر مع شركات الإنتاج التي لم تستفد من أخطاء الماضي، فيما يتعلق الأمر بطريقة ترتيب الأسماء لأبطال الأعمال. 

واحة الغروب
ولقد شهد مسلسل "واحة الغروب" موقفاً غريب فيما يتعلق يشارته. فقناة dmc المصرية التي حصلت على حقوق عرضه حصرياً تذيع شارة لا تحمل اسم بطلي العمل خالد النبوي ومنة شلبي. بحيث تحدثت عدة تقارير عن خلافات بينهما فيما يتعلق بترتيب الأسماء على الشارة. وهو السؤال الذي رفض خالد النبوي الإجابة عنه مؤخراً بلقاءٍ تليفزيوني مؤكداً على أن الأمر مرتبط بقرار المنتج جمال العدل.
في المقابل أذاعت قناة دبي التي حصلت على حقوق عرض العمل حصرياً في الخليج المسلسل بشارة تحمل اسم "شلبي" في بدايتها وخالد النبوي في نهايتها قبل اسم المخرجة كاملة أبو ذكرى، وهو نفس المكان الذي اختاره النبوي عندما تعاون مع الفنانة هيفاء وهبي بعد أن حدثت بينهما مشكلة معتبراً أن النجم على المسرح يظهر آخر شخص وبالتالي، فهو سيتعامل مع الدراما بشكلٍ مسرحي.


"في ال لا لا ند"
كعادتها في كل عام، حرصت الفنانة دنيا سمير غانم على تقديم اسم والدها على اسمها في مسلسل "ال لا لاند" حيث كتب اسم سمير غانم قبل أن يضاف له اسم دنيا لاحقاً. بينما جاء ترتيب باقي الأسماء بحسب الظهور في الحلقة الأولى، علماً بأن "غانم" تعتمد في المسلسل على عدد من نجوم الكوميديا الشباب.

الزيبق
واستبق اسم الفنان كريم عبد العزيز في شارة مسلسل "الزبيق" زميله شريف منير الذي حلّ ثانياً، فيما جاء لافتاً الإهتمام بوضع "ظهور خاص" على شارة العمل للفنانة ريهام عبد الغفور بعد أسماء بطليه مباشرة، وقبل أسماء باقي الفنانين المشاركين في العمل الذين تم وضع أسماءهم وفق العائلات التي ينتمون إليها.

الحلال، كلبش وعشم ابليس
وفي مسلسل "الحلال" ظهر اسمي دينا فؤاد ويسرا اللوزي في نفس التوقيت وبعد اسم بطلة العمل الفنانة سمية الخشاب التي انفردت باسمها وصورتها بالبداية، وجاء الإسم التالي لها الفنان بيومي فؤاد، فيما انفرد أمير كرارة باسمه على شارة مسلسل "كلبش" وحظىت الشارة بتكرار لقب "النجم" مع مجموعة كبيرة من الفنانين المشاركين في العمل، وهو نفس ما انطبق على عمرو يسوف الذي انفرد بشارة مسلسله "عشم إبليس".


اللهم إني صائم
وجاء إسم الفنانة ماجدة زكي بعد إسم الفنان مصطفى شعبان على شارة مسلسل "اللهم إني صايم" وهي المرة الأولى التي يرد فيها اسم ماجدة ثانياً على شارة عمل درامي منذ سنوات حيث أنها كانت تشترط في عقودها أن يكون اسمها أول اسم وهو ما أدى لاستبعادها من عدة أعمال في السنوات الأخيرة.

هبوط اضطراري ولا تُطفئ الشمس
أما مسلسل "هبوط اضطراري" للفنان أحمد السقا فاكتفى باسمه على شارة العمل في البداية، لكن شارة الختام وُضِعَ عليها أسماء النجوم المشاركين بحسب ظهورهم في الحلقات وهي المرة الأولى التي يتبع فيها السقا هذه الطريقة في شارات أعماله الدرامية. وتكررت أيضا في شارة مسلسل "لا تطفئ الشمس" التي خلت من أسماء أي نجوم في البداية ووضعت الاسماء على شارة الختام فحسب.


غرابيب سود، كفر دلهاب وارض جو
هذا وتكرر الأمر في مسلسل "غرايب سود" الذي وُضِعَت أسماء أبطاله على شارة ختامه، أما يوسف الشريف فوضع اسمه قبل باقي فريق عمل مسلسله "كفر دلهاب" مرتين الأولى كبطل في بداية الشارة والثانية كصاحب لفكرة العمل، فيما تصدّرت غادة عبد الرازق وياسمين عبد العزيز شارات أعمالهم الدرامية، ووضع اسم هيثم شاكر على شارة مسلسل "أرض جو" بنهاية الاسماء حيث كُتب بالتعاون مع النجم هيثم شاكر.

حلاوة الدنيا
وفي شارة مسلسل "حلاوة الدنيا" تصدرت هند صبري الشارة بمفردها ولحقها اسم مواطنها ظافر العابدين تلته حنان مطاوع وأنوشكا، فيما جاء اسم مصطفى فهمي مصحوباً بلقب النجم الكبير في نهاية الشارة عن ظهوره في المسلسل.


قصر العشاق والحساب يجمع
وفي مسلسل "قصر العشاق" ظهر اسمي فاروق الفيشاوي وسهير رمزي بالتوازي على الشاشة واعقبهما اسمي عزت العلايلي وبوسي، فيما ظهر اسم رانيا فريد شوقي مصحوباً بالنجمة بالرغم من تأخر ظهورها في حلقات العمل، في المقابل تصدرت يسرا شارة مسلسلها "الحساب يجمع" بظهور عدة صور لها في بدايتها، كما سبق اسم كريم فهمي الفنان محمود عبد المغني الذي وضع قبل اسمه لقب النجم.

لاعلى سعر
واستبق اسم وصورة نيللي كريم مواطنتها زينة التي تتقاسم معها البطولة في "لأعلى سعر"، فيما استبق لقب المتميزة اسم الفنانة بشرى على الشارة، واستبقت جملة "ظهور خاص" اسم مي كساب التي تظهر من الحلقة الثانية عشر.


عفاريت عدلي علام
وفي مسلسل "عفاريت عدلي علام" جاء اسم الفنانة هالة صدقي في نهاية الشارة مصحوباً بالنجمة، بعدما أن تصدرها اسم الفنان عادل إمام واعقبته في الفنانين غادة عادل التي صاحب اسمها لقب النجمة، علماً بأنها المرة الأولى التي يوضع فيها "صدقي" قبل اسم المخرج في نهاية الشارة، الأمر الذي تسبب بأزمة حيث تم إيقاف عرض الشارة بعدما طلبت تصحيح الوضع لتكون أول اسم بعد عادل إمام.