يجيب "شيف إيلاف" عن مجموعة جديدة من الأسئلة التي يطرحها القراء وتناولت هذه المرة مجموعة من الامور الهامة في الطهي واعداد الحلويات.

&س: لماذا تتفتت كعكات السمك دائماً؟

ج: السبب هو أن الكعك إما رطب جداً أو جاف جداً. إذا كنتم تستخدمون البطاطا في المزيج، تأكدوا من أنها جافة ولا تحتوي على الكثير من الماء قبل الهرس. أضيفوا القليل من الحليب فقط لجمع المكونات معاً أو استبدلوا الحليب ببيضة واحدة.&
اتركوا المزيج ليبرد بما يكفي قبل إضافة الدقيق والبيض ثم فتات الخبز وضعوا القطع في البراد لتبرد قبل القلي .
&

س: هل من الضروري البدء بسلق البطاطا في الماء البارد؟
ج: نعم من الضروري أن تبدأ العملية بالماء البارد وليس المغلي مباشرة ، فعلى عكس الخضار الورقية، والتي تحتاج عادة إلى الطهي السريع على حرارة عالية، فهناك أنواع عدة من النشويات - مثل البطاطا – التي تستغرق وقتا طويلا لتسخن حتى الوسط. إذا وضعت البطاطا في الماء المغلي، فهناك احتمال أن تتفكك في الخارج قبل أن يتم طهي الجزء الداخلي. البدء بالماء البارد يتيح طهي البطاطا بالتساوي.
&
س: لماذا يصبح البسكويت رطباً عند التخزين؟
ج: يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لذلك، فربما لم تكن باردة بما فيه الكفاية قبل تخزينها في القصدير أو لأنه تم تخزينها مع نوع ثاني من الكعك الذي امتص منها الرطوبة أو لأنها حفظت في مكان رطب. إذا كان البسكويت يحتوي على الكرز المثلج والمشمش وغيره، فإن الرطوبة من هذه المكونات تتسرب في البسكويت.
&

س: ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها في رحلة طويلة بالسيارة إذا كنت من الأشخاص الذين يمرضون بسهولة؟
ج: احرصوا على تناول وجبة فطور صحية تحتوي على نسبة عالية من الألياف وعلى عدد قليل من المنتجات الحيوانية. يمكن أيضاً شرب الماء البارد في السيارة وتناول الطعام الخفيف، مثل الحساء والسلطة (مع أقل قدر ممكن من المنتجات الحيوانية) وتنظيف الأسنان مباشرة قبل العودة إلى السيارة. يمكن أيضاً الاستعانة بحلوى النعناع لتفادي الشعور او شرب شاي النعناع أو الزنجبيل.
&

س: هل من القانوني ارسال المواد الغذائية على الصعيد الدولي؟
ج: هذا الأمر يعتمد على نوع الغذاء وعلى الدولة المصدرة والدولة المستوردة. يمكنكم الاتصال بوزارة الصحة العامة لمعرفة الإجابة القانونية الرسمية.
&
يمكنكم طرح استفساراتكم لشيف إيلاف من خلال البريد الإلكتروني التالي