وجدت دراسة بحثية حديثة أن الاهتمام بتناول الحبوب والتركيز عليها في النظام الغذائي المتبع بصورة يومية أمر يعمل بالفعل على إطالة العمر ويعني بالحفاظ على الصحة، حيث تبين أنه يقل من خطر الإصابة بالسرطان، أمراض القلب وداء البول السكري.


أكد الباحثون أنهم وجدوا من خلال النتائج التي توصلوا إليها أن النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة وألياف الحبوب يقلل من خطر التعرض للوفاة بشكل مبكر نتيجة الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان، القلب، السكري وأمراض الجهاز التنفسي.

ومن أشهر أنواع الحبوب الكاملة التي يمكن الاعتماد عليها في هذا السياق كل من القمح، الشوفان والكينوا، فهي مصادر غنية بالألياف المغذية والمواد الأخرى التي من بينها مواد معدنية ومضادات أكسدة. هذا وقد وجد بحث أجرته الكلية العامة للصحة بجامعة هارفارد أن تناول 34 غرام في المتوسط من الحبوب الكاملة يومياً أمر يعمل على خفض خطر التعرض للوفاة بشكل مبكر بنسبة 17 %، وذلك بالمقارنة بهؤلاء الأشخاص الذين يستهلكون في المتوسط كمية قدرها 3.98 غرام.

وحتى عند الأخذ بعين الاعتبار عوامل منها الحالة الصحية، النشاط البدني والبدانة، فإن نسبة خفض خطر التعرض للوفاة بشكل مبكر تبقى كما هي. واتضح من النتائج أن النظام الغني بالحبوب الكاملة يرتبط بخفض خطر الوفاة نتيجة أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 11 % وخفض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 48 %.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن أستاذ التغذية المساعد، دكتور لو كي، قوله :" أظهرت دراستنا أن تناول الحبوب الكاملة وألياف الحبوب ربما يعمل على خفض خطر الوفاة من أمراض مزمنة كالسرطان، السكري، القلب وأمراض الجهاز التنفسي".

&

&