على طريقة إنقاذ الأجناس البشرية والحيوانية التي تذكرها الكتب السماوية في رواية النبي نوح، قرر علماء أستراليون إنقاذ أنواع مهددة من النبات واستيطان أمكان جديدة عاليا لإنقاذها من الانقراض.

كيف؟
إذ عمل فريق من الناشطين البيئيين الأستراليين طوال السنوات الست الماضية على زراعة نبات محلي مهدد بالخطر على أسطح البنايات في ملبورن. تنحدر هذه النباتات من المناطق المجاورة لبراكين مدينة فيكتوريا، ولكن كمياتها شهدت تضاؤلا كبيرا يكاد يهددها بالانقراض.

واختار العلماء "الحدائق العالية" كي لا تضطر هذه النباتات لمواجهة منافسة نباتات اخرى موجودة على سطح الارض أو حتى لخطر تآكلها من قبل الحشرات الزاحفة وغيرها.

ويعتبر العلو منفعا جديدا بسبب أن الهواء القوي عاليا يعني اقتلاع بعضا منها ورميها بعيدا على الأرض حيث تمتلك فرضة للنمو والتكاثر من جديد.

وقال رئيس البرنامج نيكولاس وليامز في جامعة ملبورن إن التجارب أثبتت نجاحها إما بنمو النوع المزروع وإما بتكاثره وانتقاله إلى الأرض، وبعضها اكتفى بمياه الأمطار سبيلا للبقاء على قيد الحياة.

وأوضح أن هذا دليل على نجاح زراعة أصناف دون أخرى على سطح البنايات. ومن المقرر أن يقدم وليامز أبحاثه في مؤتمر النباتات الأسترالي الأسبوع المقبل. ويعزز نظرية نجاح المبادرة كلفتها الضئيلة ومساعدتها في عزل الحرارة عن الأسقف في استراليا الحارة.

وقال خبير آخر إن السطوح التي كانت في السابق طابقا غير مرغوب فيه، باتت فسحة تتنافس عليها ألواح الطاقة الشمسية والآن النباتات، الأمر الذي قد يرفع من قيمتها العقارية في المستقبل.

رابط الخبر:
https://www.newscientist.com/article/2111566-islands-in-the-sky-used-as-noahs-ark-for-threatened-plants/

________________________________________