خلصت دراسة طبية بريطانية حديثة إلى إن تناول حفنة من المكسرات يومياً "يغني المرء عن زيارة الطبيب".


أكدت الدراسة أن "الأشخاص الذين يستهلكون 20 غراماً من المكسرات على الأقل يومياً يكونون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المميتة كالقلب والسرطان".

وكشفت الدراسة أن الإكثار من تناول المكسرات يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 في المئة، وكذلك نسبة الإصابة بالسرطان بنسبة 15 في المئة، إضافة إلى تقليل نسبة خطر الموت المبكر بنسبة 22 في المئة.

وتبعاً للدراسة، فإن تناول حفنة واحدة من المكسرات يومياً، تقلل خطر الوفاة جراء الإصابة بالأمراض التنفسية بمعدل النصف، وكذلك الإصابة بمرض السكري بنسبة 40 في المئة.

وقال المشارك في الدراسة داغفين أوني من جامعة إمبريال كوليدج في لندن إن "التركيز في الدراسات الغذائية في الماضي كان على الأمراض القاتلة الكبرى مثل أمراض القلب والجلطات والسرطان، إلا أننا اليوم نركز على الحصول على بيانات لأمراض أخرى".

وأضاف "وجدنا أن هناك انخفاضاً ثابتاً في نسبة الخطورة في العديد من الأمراض المختلفة، مما يعطي دلالة واضحة على وجود علاقة بين تناول المكسرات وتأثيره على صحة الإنسان"، مشيراً إلى أن تناول حفنة من المكسرات يومياً له "تأثير جوهري على صحة الإنسان".

ونشرت نتائج هذه الدراسة في دورية "بي أم سي "الطبية كما تناولت الدراسة تحليل لبيانات لأكثر من 800 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم.

وغطت الدراسة جميع أنواع المكسرات ومنها : البندق والجوز والفول السوداني.

وأضاف أوني أن " المكسرات والفول السوداني غنية بالألياف والماغنسيوم والدهون غير المشبعة، وهي مواد غذائية تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب كما أنها تقلل من مستويات الكولسترول".

وأشار إلى أن "بعض المكسرات وعلى الأخص الجوز والبقان غنية بمضادات الأكسدة كما أنها تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان".

وختم بالقول إنه " بالرغم من أن المكسرات غنية بالدهون، إلا أنها غنية بالألياف والبروتين، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن المكسرات قد تقلل من خطر الإصابة بالسمنة".