سان فرانسيسكو : أعلنت مجموعة "غوغل" الأميركية العملاقة انها ستوفر أدوات جديدة لناشري الصحف لمساعدتهم على جذب مشتركين جدد من خلال السماح لهم خصوصا بخفض عدد المقالات المتاحة مجانا 

وكتبت الشركة التي تعنى بالتكنولوجيا على مدونتها الرسمية "يأتي الناس الى غوغل بحثا عن مضامين ذات نوعية ويقوم عملنا على مساعدتهم على ايجادها. الا ان هذه المضامين لا تكون مجانية احيانا".
وأضافت المجموعة ومقرها في سيليكون فالي ان "الدراسات تظهر ان الناس باتوا معتادين اكثر على الدفع للحصول على المعلومات الا ان القيام باشتراك قد يكون صعبا ما ينفر. وهذا الامر ليس بايجابي للمستخدمين وناشري الصحف الذين تشكل الاشتراكات بالنسبة لهم مصدرا متزايدا للعائدات".

وأوضحت انها "ناقشت مع ناشري الصحف" مثل "نيوورك تايمز"و "فينناشال تايمز" كيفية حل هذه المشاكل. وفي هذا الاطار ستسمح لهم "غوغل" اعتبارا من الاثنين بتحديد عدد المقالات المجانية في اطار "آلية مرنة" تحل مكان النظام المعتمد راهنا الذي كان يشترط على ناشري الصحف لادراجهم، ما لا يقل عن ثلاثة مقالات مجانية يوميا قبل توجيه القارئ الى بوابة للاشتراك.
واوضحت "غوغل" انه بات بامكان الناشرين ان يختاروا عدم توفير اي مقالات مجانية إلا انها تنصحهم في مرحلة اولى بتوفير عشرة مقالات مجانية في الشهر لجذب القراء.
وستسهل "غوغل" تدريجا طريقة دفع الاشتراك "بكبسة زر واحدة" بفضل "تكنولوجيا تعريف ودفع".

وعلى المدى الطويل تنوي الشركة وضع تكنولوجيا تعليم الاجهزة وهي احد جوانب الذكاء الاصطناعي في خدمة الناشرين لمساعدتهم على التعرف "على المشتركين المحتملين وتقديم عرض جيد الى الجمهور المناسب في الوقت المناسب". والعلاقات صعبة منذ فترة طويلة بين اوساط الصحافة وشركات التكنولوجيا العملاقة مثل "غوغل" و"فيسبوك" اذ يعتبر ناشرو الصحف ان مضامينهم تسرق منهم.