عمان: يحوّل فنانون في عمّان الجدران والأرصفة والسلالم الحجرية إلى لوحات بألوان زاهية لإضفاء لمسة جمالية على مدينتهم رغم صعوبات العمل في مجتمعهم المحافظ الذي يحرصون على عدم تجاوز "خطوطه الحمر".

بدأ فن الغرافيتي الذي يشق طريقه شيئا فشيئا في الأردن، بالظهور في المملكة قبل نحو عشرة اعوام مع رسومات في وسط عمّان في منطقتي جبل عمان وجبل اللويبدة اللتين تعدان من اقدم احياء العاصمة ويسكنهما أجانب كثر.

ويقول صهيب عطار (25 عاما) الذي يعد أحد أشهر رسامي الغرافيتي في الأردن لوكالة فرانس برس إن "عمّان مدينة جميلة لكنها تفتقد إلى الروح والألوان وهي بحاجة إلى أن تتزين بالمزيد من هذه الرسومات والألوان كي تبدو أجمل".

وينتقد البعض الهندسة العمرانية في العاصمة الأردنية التي استخدم الحجر الأبيض في تشييد أغلب بيوتها ومبانيها، معتبرين أن عمّان المبنية على سبعة جبال ويسكنها نحو أربعة ملايين نسمة مدينة بلا روح.

ويرى عطار وهو يمسك بعلبة طلاء ويرسم على جدار موقف للسيارات في جبل عمّان أحد أقدم احياء العاصمة أن "الشيء الجميل في الغرافيتي هو أنه يحول هذه الجدران الاسمنتية العملاقة الصماء إلى لوحات ناطقة تنبض بالحياة والألوان وتدخل الفرح والبهجة في نفوس المارة".

ويشير إلى الرسم الجداري الضخم الذي كان منشغلا به ويمثل ثلاث أفاع تخرج برؤوسها من بين الورود قائلا "إنها ترمز للحياة والموت كما أنها تشير إلى إمكان خروج شيء فاسد من شيء آخر جميل". 

 صعوبات 

لا يتجاوز عدد فناني الغرافيتي في الأردن العشرة وهم يواجهون صعوبات في عملهم في مجتمع عشائري محافظ.

ويقول عطار الشاب الملتحي ذو الشعر الاسود الطويل مع الضفائر المجعدة على طريقة "دريدلوكس" الجامايكية والذي كان يرتدي سروال جينز مليئا ببقع اصباغ حمراء وبيضاء إنه "يفضل رسم الحيوانات لأنها تشترك مع الإنسان في صفات كثيرة".

ويؤكد أنه يتجنب رسم "مواضيع لها دخل بالشؤون السياسية أو الدين تجنبا للمشاكل ولسوء فهم بعض الناس". ويرسم عطار الطالب في قسم الفنون البصرية في الجامعة الأردنية لمنظمات غير حكومية وشركات صغيرة ولوكالات الأمم المتحدة. 

وهو يوضح "هذا مورد رزقي لكن يبقى هدفي في الحياة أن تستذكرني الناس وتتحدث عن أعمالي كأي فنان كبير".

والأمر نفسه تتحدث عنه رسامة الغرافيتي سهى سلطان (20 عاما) الطالبة في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية والشغوفة بالرسم منذ سن الخامسة.

وتقول إن "عمّان مدينة مليئة بالمساحات والحيطان الفارغة التي تفتقد الى الروح والألوان كي تبدو جميلة وتنبض بالحياة". 

وتضيف سهى "لكن عملنا يقتضي الحصول على موافقات من أمانة العاصمة ومن صاحب البناية (...) ويواجَه أحيانا برفض وعدم تقبل بعض ابناء المجتمع". 

وتروي الشابة ذات الشعر الاسود والعينين الخضراوين "أتذكر عندما كنت أقوم برسم وجه كبير لرجل عشائري. جاءني ناس وقالوا لي: ما هذا؟ ما الذي ترسمينه؟ أنت بنت كيف تصعدين السلالم مع هؤلاء الشباب؟ (...) فحاولت ان أفهمهم ما هو الموضوع وما هي الفكرة". 

كذلك توضح أن "من الصعوبات التي تواجهنا ايجاد جهة ممولة لأن بعض الأعمال مكلفة وتتطلب ألوانا وعلب طلاء رذاذ بقيمة قد تتخطى ألف دينار أردني (حوالى 1500 دولار)". 

وتؤكد سهى التي رسمت أولى رسوماتها على مرآب العمارة التي تسكنها قبل خمسة اعوام، أنها تفضل رسم وجوه نساء "لأن المرأة نصف المجتمع لكنها لم تأخذ حقها بعد". 

خطوط حمر

ويرى رسام الغرافيتي وسام شديد (42 عاما) أن فناني الرسوم الجدارية ليسوا أحرارا في اختيار المواضيع. 

ويقول "عندما نريد أن نرسم غرافيتي يجب علينا ان نكون متأكدين بنسبة ألف بالمئة أن هذا الرسم سيعجب كل الناس. لذا علينا أن نختار مواضيع محايدة لا دخل لها بالدين أو السياسة او بأشياء تخدش الحياء العام كالتعري". 

ويضيف "في مجتمعنا هناك خطوط حمر يجب الا نتعداها لذلك تراني ارسم وجوه نساء وورودا وطبيعة وأشجارا".

ويوضح وسام أن "أغلب هذه الجدران كانت خالية وتملؤها رسائل من شبان لشابات وارقام هاتف وأسماء فرق كرة قدم.. لم يكن هناك فن".

وتقول فويب كارتر (22 عاما) وهي طالبة أميركية تدرس اللغة العربية في الأردن "أعتقد أن فن الغرافيتي في الأردن جميل جدا ومثير، فهو يضيف الكثير من الألوان إلى هذه المدينة التي تتشابه مبانيها إلى حد كبير". 

ويؤكد الأردني رامي صقر (22 عاما) من جانبه "عندما أغادر المنزل وأرى رسما جميلا على الحائط، فإنه يعطيني طاقة إيجابية"، مشيرا الى ان "جدران عمّان قديمة والغرافيتي يعطيها بعض الجمال".