يصادف اليوم اليوم العالمي ليساري اليد، في وقت تكثر فيه الأقاويل حول تفسير ظاهرة اعتماد البعض على اليد اليسرى في مختلف مهامهم الومية. وتكثر الفرضيات التي تعتبر ان يساري اليد هم أكثر إبداعا من الغالبية العظمى من البشر التي تعتمد على اليد اليمنى بشكل فطري لانجاز وظائفهم الحياتية.

وربما ارتبطت فرضية الذكاء نسبة لحالات سجلها التاريخ، مثل عملاق الموسيقى الكلاسيكية النمساوي موتسارت وعبقري عصر النهضة الأوروبية الموسوعي الرسام المهندس الجيولوجي والموسيقي النحات المعماري الإيطالي ليوناردو دافينشي ومصمم الأزياء الألماني الشهير كارل لاغر فيلد ومطرب الروك الأمريكي وعازف الغيتار البارز كورت كوبين.

وبالرغم من أن العلماء يرون أن النصف الإبداعي الأيمن للمخ يكون أكثر هيمنة لدى المتقنين للعمل بإيديهم اليسرى، إلا ان النظرية لا مكان لها من الصحة. بل ترتبط بقدرة الجسم على التحكم باستخدام الأدوات بيد دون سواها. خاصة وان دراسات علمية عديدة أثبتت أن متوسط نسبة الذكاء لا يختلف بشكل استثنائي بين يمينيي اليد ويسارييها.

وتتراوح نسبة يساريي اليد في المجتمعات المختلفة بين 5 بالمائة وَ 25 بالمائة، كما أن نسبتهم بين الرجال أكثر منها بين النساء، حيث يمثل نسبة الرجال العسراويين 13% في العالم ، بينما النساء 11% .