إيلاف من لندن: حذر باحثون من ان ثلاثة كؤوس ونصف الكأس من النبيذ في الاسبوع تكفي لزيادة خطر الاصابة بالخرف.

وجاء التحذير في دراسة هي الأوسع من نوعها شملت أكثر من 13 الف شخص بالغ متوصلة الى انه حتى المستويات المتدنية من تعاطي الكحول يمكن ان تضر بالدماغ.

أظهرت الدراسة ان تناول أكثر بقليل من وحدة واحدة من الكحول في اليوم يسبب تراجعاً ملحوظاً في قدرات الدماغ على العمل خلال اربع سنوات.

وتعادل الوحدة الواحدة من الكحول نحو نصف كأس حجم 175 مليلتر من النبيذ أو كأس بيرة حجم 284 مليلتر.

وقال الباحثون من جامعة اوكسفورد وجامعة كارديف البريطانيتين ان البالغين الذين يتناولون أكثر من هذه الكمية يعرضون أنفسهم الى "درجة عالية من خطر" الاصابة بالخرف.

وأعلن البرفيسور سايمون مور من جامعة كارديف وعضو فريق الباحثين ان من يتناول أكثر من هذه الكمية يحكم على نفسه بالتبلد والغباء.

وقال "ان من يعتزم ان يتناول أكثر من عشرة غرامات من الكحول في اليوم يزيد خطر اصابته بالخرف".

شملت الدراسة 13342 شخصاً بالغاً من الجنسين اعمارهم من 40 الى 73 سنة، أُخضعوا الى اختبارات الفاصل بينها 4.5 سنة لقياس قدرة أدمغتهم على العمل.

وتتيح هذه الاختبارات للأطباء ان يتوقعوا إن كان الشخص سيصاب بالخرف في وقت لاحق من حياته.

وكان اداء الأشخاص الذين كانوا يتناولون أكثر من عشرة غرامات من الكحول في اليوم اسوأ بكثير بعد 4.5 سنة بالمقارنة مع الذين كانوا يتناولون كمية أقل من هذه وفي احيان متباعدة.

وكان هذا الأداء الضعيف واضحاً بشكل خاص بين الأشخاص فوق الستين في مؤشر الى ان ادمغتهم أشد تأثراً بالكحول.

أعرب البروفيسور مور عن اعتقاده بأن هناك سببين هما ان الكحول يذيب الخلايا العصبية التي ترسل اشارات الى الدماغ والتي يفقد الدماغ قدرته على تجديدها مع تقدم العمر، والسبب الثاني ان الكحول يمنع الدماغ من امتصاص فيتامين بي 1 ذي الأهمية البالغة لقدرة الدماغ على العمل.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5434039/Half-glass-wine-day-raise-risk-dementia.html