لندن: توصل باحثون إلى طريقة تمكنهم من التصدي المبكر لمرض "غلوكوما" الأكثر شيوعا في العالم، واكتشفوا 133 جيناً يحدد قابلية الأشخاص للإصابة بزرق العين في مرحة الطفولة.

وقال علماء ان بالإمكان وقف أكثر أسباب العمى الذي لا شفاء منه شيوعاً في وقت مبكر بعد أن اكتشفوا الخريطة الوراثية التي تحدد من يكون معرضاً للاصابة بمرض الزرق أو "غلوكوما" الذي يعاني منه ملايين في أنحاء العالم. 

 المرض

ويبدأ المرض بفقدان الرؤية الطرفية أو الجانبية ثم ينتشر تدريجياً ألى أن يسبب العمى نتيجة ازدياد الضغط في العين وتأثيره على العصب البصري.
ولكن الأعراض على الأغلب لا تظهر في المراحل الأولى وكثيرين لا يعرفون إصابتهم بالمرض إلا بعد وقوع التلف بعيونهم.

 علاج مبكر

واكتشف باحثون في كلية كنغ ومستشفى مورفيلدز للعيون في لندن وكلية الطب في جامعة هارفرد 133 جيناً تعرض الشخص لخطر الاصابة بزرق العين.
ويمهد الاكتشاف إلى تطوير فحص يمكن أن يشخص من يكون معرضاً للإصابة بالمرض منذ مرحلة الطفولة، مما يتيح تقديم العلاج قبل حدوث أي تلف.

الخريطة الوراثية

وقال الدكتور بيرو هيسي من كلية كنغ أن معرفة الخريطة الوراثية تتيح توقع خطر الإصابة بمرض الزرق الذي يحمله الشخص، ويمكن من تركيز الموارد الصحية المتاحة على الأشخاص الأشد تعرضاً لخطر الإصابة.

وصرح الدكتور أنتوني خواجة من مستشفى مورفيلدز للعيون وعضو فريق الباحثين "اننا بهذه المعرفة الجديدة أقدر الآن على توقع خطر الاصابة بزرق العين الذي يواجه الشخص".

وأضاف أن المؤشرات الوراثية التنبؤية يمكن ان تُقاس في وقت مبكر منذ الولادة رغم أن زرق العين لا يحدث إلا في سن البلوغ، وعندما يُفهم كيف يحدث المرض يمكن التحرك في وقت مبكر لعلاج المهددين به ومساعدة الذي يعيشون معه.

دراسة على 140 ألف حالة

ولمعرفة الجينات المسؤولة عن مرض زرق العين، درس العلماء حالة 140 الف شخص، بأخذ قراءات لضغط العين ومقارنتها مع تحليل الحمض النووي لتحديد احتمالات صابة كل منهم بالمرض.


وكانت المتغيرات الجينية قادرة على التنبؤ بالشخص المعرض للإصابة بنسبة 75 في المئة.

وقالت الدكتورة جيني ويغز من كلية الطب بجامعة هارفرد ان هذه الدراسة تبين قوة القواعد البيانية الكبيرة التي تتيح اكتشاف عوامل الخطر الجينية المهمة مشيرة إلى أن زرق العين ما زال السبب الرئيسي للعمى في العالم.


واعربت عن الأمل بأن تساعد الدراسة الجديدة ملايين باتاحتها اجراء تشخيصات أسرع وأدق في المستقبل. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط أدناه
https://www.telegraph.co.uk/science/2018/05/21/glaucoma-test-horizon-prevent-common-cause-blindness/