تابع الرئيس الإيراني حسن روحاني مباراة منتخب بلاده الوطني لكرة القدم امام نظيره النيجيري ليل الاثنين، ونشرت وسائل الإعلام الإيرانية صوراً له خلال المتابعة.


نصر المجالي: بدا الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال متابعة منتخب بلاده أمام نيجيريا في البرازيل، حاسر الرأس، مرتدياً قميص المنتخب الإيراني وسروالاً رياضياً طويلاً، على خلاف مظهره الرسمي بالعمامة البيضاء والجلباب المعتادين.

كما ظهر أمام الرئيس الذي تابع المباراة في منزله بطهران كوب من الشاي وبعض "التسالي" المعتادة كالفستق الحلبي وخلافها. وهنأ الرئيس الإيراني على حسابه على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي المنتخب على احرازه النقطة الاولى في مشواره المونديالي.

وقال روحاني في تغريدته: "نفخر بلاعبينا ولاحرازهم النقطة الاولى في كأس العالم، ومن المؤمل أن تكون نقطة من عدة نقاط سيحققها المنتخب في المنافسات".

&ومن جهته، تابع الوفد النووي المفاوض في فيينا برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف مباراة إيران ونيجيريا، حيث تسمروا، حسب ما أذاعت وكالة (فارس) للأنباء على شاشات التلفاز لمتابعة اول لقاء للمنتخب الوطني في مشوار كأس العالم.

وتعادل منتخبا إيران ـ نيجيريا في أول مباراة في كأس العالم لكرة القدم هذا العام في البرازيل بهذه النتيجة، وكانت المباراة "ضعيفة"، حسب رأي كل المحللين الرياضيين.

استهجان

وانطلقت صيحات الاستهجان تجاه الفريقين من المدرجات مع وجود 39 ألف متفرج بعد عرض ضعيف في الشوط الأول مقارنة بمهرجانات الأهداف في المباريات السابقة في البطولة، والتي انتهت جميعًا بالفوز.

ولكن وكالة (رويترز)، قالت: ربما تشعر إيران بسعادة أكثر قليلاً من نيجيريا بعدما حافظت على شباكها نظيفة للمرة الأولى في كأس العالم منذ مشاركتها للمرة الاولى&في النهائيات عام 1978. ولن يكون التعادل مفيدًا للمنتخبين الإيراني والنيجيري في ظل وقوعهما ضمن المجموعة السادسة التي تضم الارجنتين والبوسنة.

وكان ستيفن كيشي مدرب نيجيريا أشار يوم الأحد الى أن المنتخبات الافريقية في مثل قوة باقي الفرق الموجودة حالياً في البرازيل، وأنه من الممكن أن تتوج باللقب في النهاية لكن في لقاء يوم الاثنين لم تكن الدلائل مشجعة.

توتر وقلق

وأكد كيشي القائد السابق لنيجيريا أن فريقه سيطر على مجريات اللعب لكنه عانى من "توتر وقلق" أمام مرمى إيران. وقال: "كنا نريد التسجيل المرة تلو الأخرى لكن هذا لم يحدث. يجب أن نعمل على تهدئة الجميع والعمل بداية من هذه النقطة".

ولجأت إيران للدفاع كما هو متوقع لكن نادرًا ما شكل ايمانويل ايمنيكي مهاجم نيجيريا خطورة على مرمى الفريق المنافس بعدما اعتمدت بطلة افريقيا على التمريرات الطويلة للأمام. ووضعت نيجيريا الكرة في الشباك بعد مرور سبع دقائق من زمن اللقاء، بعد ارتباك أمام المرمى لكن الحكم الاكوادوري كارلوس فيرا&رأى ما بدا أنها مخالفة ضد علي رضا حجيجي حارس إيران.

وأهدرت نيجيريا فرصة أخرى بعد دقيقتين، بعدما سدد اوجيني اونازي كرة بعيدة عن المرمى. واقتربت إيران من افتتاح التسجيل في الدقيقة 33 بعدما تصدى الحارس النيجيري فينسن انياما لضربة رأس من رضا قوجان نجاد اثر ركلة ركنية.

وستتقابل إيران في المباراة التالية مع الارجنتين في بيلو هوريزوننتي يوم السبت القادم. وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران "الأمر الأكثر أهمية هو أن كل الأشياء متاحة بالنسبة لنا. في بعض الأحيان عندما يلعب الفريق بقوة والتزام وبروح قتالية وانفعال وتوتر فإن المباراة قد تكون مثيرة أيضا".

وأضاف المدرب السابق لريال مدريد الاسباني: "بالطبع الجماهير تفضل مشاهدة أربعة أو خمسة أهداف. أتفهم هذا لكننا نفضل الخروج من اللقاء بنقطة واحدة". وتابع "لا نملك لاعبين من ليفربول وتشيلسي ولاتسيو في فريقنا. احتفل لاعبو الفريق بمجهودهم وتركيزهم وأسلوبهم في اللعب. إنهم يستحقون الاحتفال".