اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أن لبنان خسر بوفاة العاهل السعودي الملك&عبدالله بن عبد العزيز "نصيرًا وسندًا"، فيما أعلنت دار الفتوى إقفال جميع مؤسساتها لثلاثة أيام حدادًا.


بيروت: نعى رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وقال: "بكثير من الحزن والاسى ننعي الى اللبنانيين حكيم العرب وصديق لبنان الكبير المغفور له خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز".

وأضاف في بيان نشرته وكالة الانباء اللبنانية الرسمية على موقعها أنه "برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز، فقد لبنان نصيرًا وسندًا وقف إلى جانبه في الملمات ولم يتردد يومًا في مد يد العون له، والمبادرة الى كل ما يعزز الوفاق الداخلي ويحقق الوحدة الوطنية اللبنانية ويدعم السلم والاستقرار".

ورأى سلام أيضًا أن العرب والمسلمين فقدوا "قائدًا فذًا وشجاعًا حمل همومهم ورفع لواء قضاياهم، وفي القلب منها قضية فلسطين، وسعى دائمًا الى لم شملهم".

أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الجمعة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام. وجاء في بيان صادر عن رئيس الحكومة تمام سلام نشرته وكالة الانباء الرسمية اللبنانية "يعلن الحداد الرسمي على فقيد الامة العربية والعالم الاسلامي"، مضيفا "تنكس الاعلام حدادا لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من تاريخه (اليوم) ولغاية يوم الاثنين (...) ضمنا".

ودعا البيان "الادارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة" الى الالتزام بهذا القرار، على ان "تعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الاليمة".

من جهته، أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الحداد ثلاثة ايام، واقفال جميع المؤسسات التابعة لدار الفتوى واقامة صلاة الغائب عن روح الملك ظهر اليوم في جميع مساجد لبنان عقب صلاة الجمعة، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام.