على نحو مفاجىء، أوقفت السلطاتُ البحرينية، بث قناة (العرب) الإخبارية التي يملكها الأمير الوليد بن طلال، بعد أقل من 24 ساعة من بداية بثها من العاصمة المنامة.


قالت صحف بحرينية، الإثنين، إنه قد تم وقف بثّ قناة العرب الفضائية من البحرين لأسباب تتعلق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية، ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية وعدم المساس بكل ما يؤثر سلباً على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها.

وأعلنت قناة العرب الاخبارية من جانبها توقف بثها الاخباري، وقالت القناة عبر شريطها الاخباري إن التوقف " جاء لأسباب فنية وادارية " ، وإن القناة ستعود قريبًا.


التعاون قائم

وفور توقف القناة عن بث برامجها لأسباب إدارية وفنية ، صرح يوسف محمد، مدير إدارة وسائل الإعلام بهيئة شؤون الإعلام البحرينية، بأن التعاون قائم مع إدارة القناة لاستئناف بثها والانتهاء من الإجراءات اللازمة في أقرب فرصة ممكنة.

وعلم أن القرار البحريني متعلق بالمقابلة مع المعارض خليل مرزوق مساء الأحد، التي علّق فيها قرار سحب جنسيات بعض المعارضين في المملكة الخليجية. وكان قبل التعليق، مقابلة في ذات الشأن مع وزير الإعلام البحريني عيسى بن عبدالرحمن الحمادي.

وانتقد خليل مرزوق، مساعد الأمين العام لجمعية (الوفاق) الإسلامية الشيعية المعارضة، التي ينتظر زعيمها الموقوف حالياً علي سلمان المحاكمة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم، قرار السلطات البحرينية يوم السبت الماضي بتجريد 72 شخصاً من جنسيتهم.

كلام خاشقجي

وكان جمال خاشقجي مدير قناة (العرب) قال قبل انطلاق بثها: "إذا كان هناك شيء يستدعي استضافة المعارض البحريني علي سلمان فسوف نستضيفه، ولو خرجت مظاهرات فسنغطيها".
&
لكن خاشقجي قال لقناة (روتانا خليجية) شقيقة (العرب) إن القناة ستكون ملزمة بانتهاج النظام القانوني المعمول به في البحرين، " هناك أنظمة تحكم قناة (العرب) أولها القضاء البحريني، لأننا موجودون في البحرين".

وقال: "كما تلتزم القناة المصالح العليا، فنحن سعوديون والمالك سعودي، لذا لدينا الولاء لحكومتنا السعودية، لدينا الاحترام لرغبتنا الخليجية بتعاون خليجي، ومحدداتنا المهنية والموضوعية".


&

&

&

&