طالبت اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 المجتمع الدولي بأن يمنح المسؤولين في قطر بعض الوقت ليتمكنوا من إعادة صياغة قوانين العمل التي عفا عليها الزمن هناك.

القاهرة: تتعرض&قطر لموجة كبيرة من الانتقادات على خلفية الطريقة التي تتعامل بها مع العمال، خاصة الآسيويين، في المشروعات المونديالية التي يشاركون بتدشينها، خاصة أجورهم المتدنية ( حوالي 300 دولار شهرياً ) وتزايد حالات الوفاة بينهم.
وكان ثيو زفانتسيغر، العضو الألماني باللجنة التنفيذية للفيفا، وخليفته المحتمل في الاتحاد الدولي، فولفغانغ نيرسباخ، قد تقدما بمقترح لتحديد موعد نهائي تلتزم بموجبه السلطات في قطر بإظهار تقدم كبير وحقيقي على صعيد حقوق العمال المتواجدين هناك.
وبينما تم التلويح بعدة أشياء، منها التهديد بسحب البطولة من قطر حال لم تلتزم بتحسين أوضاع العمال، فإن القطريين يؤكدون من جانبهم أن هناك تغييرات جارية على قدم وساق، لكن لن يتم تطبيقها بين ليلة وضحاها، وأنه يتعين على المنتقدين أن يعطوا السلطات القطرية مهلة من الوقت لكي تتمكن من تحقيق نتائج ملموسة.
وطالب ناصر الخاطر، مدير الاتصالات باللجنة العليا لبطولة 2022، بالتزام الصبر في وقت يشهد فيه الفيفا حالة محمومة من تسييس الأمور قبيل انتخابات الرئاسة في أيار (مايو) المقبل.&
ولطالما استبعد رئيس الفيفا الحالي، سيب بلاتر، احتمال حرمان قطر من تنظيم البطولة. كما جدد تأكيده على أن البطولة لن تُسحَب من قطر بعدما عجز مايكل غارسيا، رئيس غرفة التحقيقات السابق في لجنة القيم بالفيفا، عن تقديم أدلة دامغة بشأن المزاعم التي تحدثت عن وجود شبهات رشي بخصوص ملف استضافة قطر للبطولة.
وتابع الخاطر حديثه بالقول " كما يجب القول إن الوضع في قطر شأنه شأن الوضع في أي دولة أخرى في العالم حين يتعلق الأمر بإحداث تغييرات في القوانين. فليس بوسعك أن تغلق عينيك وتقول ( سنقوم غداً بتغيير القانون )، وإلا فستكون هناك سلسلة طويلة من ردود الفعل على تلك التغييرات السريعة في القانون بعد ذلك".
وأضاف :" كما أنك تكون بحاجة عند صياغة قانون ما لأن تضع كذلك آليات خاصة بتنفيذ القانون. وهذا ما يدفعنا لمطالبة الجميع بالتزام الصبر حتى نتمكن من تحقيق ذلك الأمر".
وأكدت مجلة "وورلد سوكر" الإنكليزية الرياضية الشهيرة على أن منتقدي قطر والفيفا، من النشطاء في مجال حقوق الإنسان والمسؤولين عن النقابات العمالية، لن يهدأوا إلا بعد أن يشعروا بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم يستعرض عضلاته في القضايا الإنسانية كما يستعرض عضلاته في سبيل تلبية مصالحه الخاصة على الصعيد التجاري. &
&
&
&
&