نددت المعارضة التركية بشدة الثلاثاء بتأخر الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان "غير العادي" في تسمية رئيس جديد للوزراء، بعد مرور شهر على النكسة التي مني بها حزبه في الانتخابات التشريعية.

وقال رئيس اكبر حزب في المعارضة كمال كليتشدار اوغلو امام الصحافيين "ان على الرئيس ان يكلف بسرعة احدا بمهمة تشكيل الحكومة. ان هذا التأخير غير عادي".

واشار زعيم حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) الذي حصل على 25,1% من الاصوات و132 مقعدا نيابيا، بوضوح الى ان رئيس الدولة يرغب بذلك في اجراء انتخابات مبكرة. وقال "ان كان يتوجب الدعوة الى انتخابات جديدة فمن غير المجدي الانتظار مدة اطول".

وفي اقتراع السابع من حزيران/يونيو حرم حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان من غالبيته المطلقة في البرلمان للمرة الاولى منذ وصوله الى الحكم في 2002، ما يمهد الطريق امام تشكيل حكومة ائتلافية. وقد نال حزب العدالة والتنمية 40,6% من الاصوات و258 مقعدا من اصل مقاعد البرلمان ال550.

وبدوره اعتبر صلاح الدين دميرطاش زعيم حزب الشعب الديموقراطي المناصر للاكراد الذي حصد 12,9% من الاصوات و80 مقعدا في البرلمان، ان تأخر اردوغان "ليس عاديا". وقال "ان حزب العدالة والتنمية يقود بشكل غير مشروع البلاد منذ شهر في حين لا يحق له ذلك".

وسعى نائب رئيس الوزراء نعمان كرتولموش &الى تهدئة النفوس بتأكيده ان اردوغان سيكلف رسميا رئيس الوزراء المنتهية ولايته احمد داود اوغلو الذي احتل حزبه الطليعة في الانتخابات، بتشكيل حكومة ائتلاف "خلال هذا الاسبوع".

وكان داود اوغلو قدم استقالته الى اردوغان بعد يومين من الانتخابات ويقوم حاليا بتصريف الاعمال.

وفي حال لم تتشكل اي حكومة في مهلة 45 يوما بعد تكليف داود اوغلو رسميا، يمكن لاردوغان ان يدعو الى اجراء انتخابات مبكرة.
&