إيلاف من لندن: قالت تقارير أميركية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي ـ FBI) بدأ تحقيقًا في حادث تحطم طائرة صغيرة كانت تقلّ طالب طيران أردنيًا قتل في الحادثة، ومدربه الذي نجا من الموت.

وفي حين لم تستبعد التقارير الأميركية فرضية "الحادث المتعمد"، أعلنت& وزارة الخارجية الأردنية انها تتابع&قضية مقتل الطيار المتدرب الاردني فراس فريتخ (28 عاماً)، أثناء قيادته للطائرة، بعد ظهر&الثلاثاء، في شرق نيويورك.

وقال مسؤولون أميركيون إن التحقيقات تتركز حول ما إذا كان سقوط الطائرة في مدينة هارتفورد بولاية كونيتيكت، متعمدًا من قبل الطيار الأردني.

الطيار الأميركي بلافالا مع بيل كلينتون

&

اتهام الأردني

وقال قائد الطائرة اريان بلافالا الذي أصيب بحروق نتيجة الحادث، إن "سقوط الطائرة The Piper" PA 34 كان متعمدًا"، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين مطلعين على التحقيق الذي لا يزال مستمرًا.

وكانت الطائرة تقترب من مطار هارتفورد عندما تحطمت، بعد أن اصطدمت بعامود كهرباء. كما أصيب بالحادث شخصان آخران كانا بالقرب من المنطقة.

يذكر أن الحادث وقع&بالقرب من مقر شركات متعاقدة مع وزارة الدفاع الأميركية، ومصنع القطع الفضائية.

طيار خاص

وأشارت سجلات الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة، أن فريتخ أصدر رخصة "طيار خاص" في مايو العام 2015، وهو مؤهل لقيادة طائرة بمحرك واحد.

وقد جاء فريتخ إلى الولايات المتحدة العام 2012، حيث دخل إلى البلاد بتأشيرة دراسية موقتة، للانضمام إلى مدرسة للطيران.

وبرر مدير مركز الشرطة في هارتفورد تحويل التحقيق في الحادثة إلى FBI، لأن الطائرة وهي من طراز بايبر بي أيه 34- سقطت قرب مصنع تابع لشركة "برات وويتني" المختصة بإنتاج محركات طائرات مدنية وعسكرية.

حطام الطائرة بايبر&&

شقة فريتخ

وقالت صحيفة (نيويورك تايمز)، إن الشرطة فتشت شقة فريتخ ولم تعثر على أدلة على "صلته بالإرهاب". وتسعى السلطات لمعرفة مَن من الرجلين كان يقود الطائرة. وقالت الصحيفة، إنهما تشاجرا قبل الحادث.

ومن جهتها، قالت هيئة سلامة النقل، إن "الحادث نتيجة عمل متعمد"، &وقالت الشرطة المحلية، إن الطائرة تحطمت قرب شركة (برات انت ويتني) للصناعات الجوية الفضائية، والتي تنتج محركات للطائرات العسكرية والمدنية. ويعمل في الشركة 33500 موظف في مختلف أنحاء العالم وتبلغ عائداتها 14 مليار دولار سنويًا.

وقال اللفتنانت جوش لتوين من شرطة إيست هارتفورد، إن المحققين يقومون بتفحص موقع تحطم الطائرة. وأضاف أنه "لا يتم استبعاد أية فرضية".

&