فعلها رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري ورشّح رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون للرئاسة، فهل أصبحت كرسي الرئاسة في قصر بعبدا قريبة المنال بالنسبة لعون؟.

بيروت: ماذا بعد تبني رئيس الحكومة السابق سعد الحريري رسميًا ترشيح رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون للرئاسة، هل يعني الأمر أن الحريري وقّع رسميًا على وصول عون للرئاسة؟

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب السابق مصطفى علوش في حديثه لـ"إيلاف"، أن الأمر يبقى غير كافٍ لوصول عون للرئاسة، ويبقى إعلان تأييد الترشيح لا يضمن حصول الجلسة ولا حصول عون على الأكثرية، لكن في المقابل تم وضع الكرة الآن في ملعب عون وحلفائه الأساسيين أي حزب الله وغيرهم، ولا يعتقد علوش أن تبني ترشيح الحريري لعون ضمانة لهذا الأخير لكي يصل إلى سدّة الرئاسة.

حلفاء عون

وردًا على سؤال ما هو المتوقع من حلفاء عون؟ يجيب علوش المتوقع منهم أن يسهّلوا وصوله إلى سدة الرئاسة، وللذهاب إلى مجلس النواب اللبناني وانتخابه، ولكن ما يتوقعه علوش هو أن مسلسل "الطاقية" الذي يمارسه حزب الله من خلال رئيس مجلس النواب نبيه بري سيستمر لتعطيل رئاسة الجمهورية.

&

&

تيار المستقبل

ما موقف المعترضين من تيار المستقبل على تبني الحريري ترشيح عون رسميًا، وأعلنوا أنهم لن يصوتوا لعون؟ يجيب علوش أن الموقف الأساسي لهؤلاء شارك فيه عون من الأساس، على مدى سنوات طويلة، من الكلام الذي صدر عنه&وكان خارج المنطق، من التحديات التي صدرت عنه، وقلة اللياقة في الكثير من الأحيان تجاه الآخرين، وعمليًا باتجاه الطائفة السنيّة بشكل أساسي، لهذا أتفهم، يضيف علوش، كل من لا يريد انتخاب عون من تيار المستقبل، لكن بالتأكيد من يثق بالحريري عليه أن يدعمه بخياراته.

لماذا أعلن الحريري عندما تبنى ترشيح عون إنها كانت مخاطرة؟ يلفت علوش إلى أن الأمر بالفعل يشكل مخاطرة، لكن هذه المخاطرة تبقى أقل من ترك البلد للإهتراء، وهذا ما يريده حزب الله.

&

&

هل ربما قصد الحريري بالمخاطرة في تبنيه لعون أن هذه المخاطرة ستحدث شرخًا في كتلة المستقبل؟ يؤكد علوش أن الشرخ واقع ومفهوم، لكن نتمنى على كل أعضاء تيار الستقبل ومحازبيه أن يعودوا ويجدّدوا ثقتهم بخيارات الحريري لأنه في هذا الوقت يحتاج إلى دعمهم.

الأمن وعون

عن التحذير بتدهور الأمن بعد تبني الحريري لترشيح عون، يلفت علوش إلى أن من سيدهور الأمن سيكون حزب الله، ولا طرف آخر يستطيع القيام بذلك.

ماذا عن رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لن يسكت عن ترشيح الحريري لعون، ما هو المتوقع منه أيضًا؟ يؤكد علوش نحن بمواجهة مجموعة لديها خبرة في بلبلة الأمن إن كانت حركة أمل أم حزب الله، وإذا كان هذا خيارهما فهما يستطيعان القيام بذلك.

مستقبل لبنان

ماذا يعني أن يصل عون للرئاسة، أي مستقبل ينتظر لبنان في عهده؟ يؤكد علوش أن مستقبل لبنان غير مرتبط بوجود ميشال عون على سدة الرئاسة، بل مرتبط بالوضع الإقليمي وبخيارات حزب الله، إذا كان خيار حزب الله الذهاب إلى المزيد من تعقيد الأمور، بانتظار الحل بالمنطقة لمعرفة ما هي حصة إيران، فهذا سوف يؤزم الوضع في لبنان، أما وجود عون أو عدم وجوده في سدة الرئاسة، فبكل صراحة لن يؤثر، فالمهم أن يكون هناك رئيس للجمهورية وتعود الدولة للانتظام بمؤسساتها الدستورية، وتواجه المعطيات التي تفرض عليها من الخارج بدل الفراغ الكامل الذي يدفع بحزب الله أو إيران أن تتحكم بالوضع في لبنان.