نصر المجالي:&وجد كبير جهاز الاستخبارات الداخلي البريطاني (MI5) نفسه عالقاً في شباك سخرية لسان وزارة الخارجية الروسية السليط، ماريا زاخاروفا، التي ردت على تصريحاته الاتهامية لروسيا خلال مقابلته مع صحيفة (الغارديان).&

ورد الناطقان باسم الكرملين والخارجية الروسية على تصريحات أندرو باركر رئيس جهاز مكافحة التجسس البريطاني الحالي، التي اتهم فيها روسيا بأنها تمثل خطرًا متزايدًا يهدد استقرار بلاده، ولها الكثير من الجواسيس الناشطين في بريطانيا لكشف أسرارها العسكرية وغيرها.

&وفي ردها، تساءلت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، حول ما إذا كان للكرملين اليد الطولى وراء تعيين وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

زاخاروفا

ونقلت وسائل الإعلام الروسية يوم الثلاثاء ما كتبته زاخاروفا على صفحتها على (فيسبوك)، حيث قالت: "اليوم، طلبت مني (الغارديان) التعليق على التصريحات التي أدلى بها رئيس MI5 البريطاني أندرو باركر التي اعتبر فيها أن روسيا تشكل تهديدًا لاستقرار المملكة المتحدة وتُسخّر حزمة كاملة من الأجهزة الرسمية في تقديم سياستها الخارجية، فسألت مستوضحة: هل يعتبر (رئيس MI5) أن الكرملين وراء تعيين بوريس جونسون وزيرًا للخارجية البريطانية؟".

ومن جانبه، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، معلقًا على مقابلة باركر، إن "هذه الادعاءات لا أساس لها وعارية عن الصحة".

وأضاف: "طالما الشخص لا يقدم أي دليل، فأي تصريحات حتى ولو كانت صادرة عن رئيس MI5 أو عن المتحدث باسم الرئيس الأميركي أو غيره من المسؤولين ستعتبر ادعاءات ومن دون أساس. موسكو لا يمكنها النظر في أي ادعاءات".

تصريحات باركر&

وكانت صحيفة (الغارديان) نقلت عن رئيس جهاز مكافحة التجسس البريطاني قوله في أول تصريح علني منذ 107 سنوات، إن "روسيا تسخّر حزمة كاملة من الأجهزة الرسمية في تقديم سياستها الخارجية، وبطرق أشد عدوانية تشمل البروباغاندا والتجسس والأعمال التخريبية والهجمات الإلكترونية"، مضيفًا أن "المهام الموكلة إلى جهازه تتمثل في التصدي لمثل هذه الممارسات".

ومضى يقول: "تستهدف روسيا في بلادنا الكشف عن الأسرار العسكرية، واستقصاء المشاريع الصناعية والمعلومات الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى أسرار الحكومة والسياسة الخارجية البريطانية".

وخلص باركر إلى القول: "أرى أن روسيا صارت وبحزم أكبر تطرح نفسها معارضًا للغرب، وأرى أنها ماضية قدمًا في هذا الاتجاه، وتدير نشاطًا إلكترونيًا سريًا يمثل تهديدًا كبيرًا بالنسبة إلى بلادنا. روسيا كانت تمثل خطرًا مبطنًا على مدى عشرات السنين، فيما صارت تتعاظم الوسائل المتاحة لها".

&