ايلاف من الرباط: أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، الجمعة ،ان فرنسا تدعم الرئاسة المغربية للدورة ال22 لمؤتمر أطراف الاتفاقية الاطار للامم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) التي تنظم من 7 الى 18 نوفمبر الجاري بمراكش.

وقال نادال في لقاء مع الصحافة " الوقت للتنفيذ : إنه رهان مؤتمر المناخ بمراكش.فرنسا تدعم الرئاسة المغربية . ستواصل تعبئة كافة شبكتها الدبلوماسية وآلياتها في مجال التعاون من اجل ضمان تنفيذ اتفاق باريس ".

وأضاف ،من جهة اخرى، ان دخول اتفاق باريس حول المناخ اليوم الجمعة حيز التنفيذ، يشكل تقدما كبيرا في مجال التصدي للتغيرات المناخية.

وأشار الى أن " تنفيد اتفاق باريس في أقل من سنة على تبنيه في 12 ديسمبر 2015 ، وقبل بدء مؤتمر (كوب 22 )، يؤكد ارادة المجموعة الدولية في انقاذ كوكب الارض من تأثير التغيرات المناخية".

وأشار الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية الى ان اتفاق باريس تمت المصادقة عليه حتى الآن من قبل 96 بلدا، والاتحاد الأوروبي وهو ما يمثل في المجموع 69.21 في المائة من اجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة، مضيفا ان فرنسا تحيي كل البلدان التي صادقت على الاتفاق ، وخاصة تلك التي قامت بذلك خلال الايام الاخيرة ، مثل جنوب افريقيا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية وأندونيسيا.

وقال " يجب ان نحافظ على التعبئة وبلوغ مساهمة عالمية سريعة. فرنسا تدعو ايضا كل البلدان التي لم تصادق بعد على الاتفاق الى القيام بذلك في أقرب الآجال".

منجهتها ،أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري، سيزور مراكش يومي 15 و16 نوفمبر الجاري، للمشاركة في المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وقال المتحدث باسم الدبلوماسية الأميركية. ، جون كيربي، في بيان له، إن كيري سيزور يومي 15 و 16 نوفمبر مراكش، بالمغرب، للمشاركة في المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ".

وأوضح أن كيري سيلقي، خلال مؤتمر مراكش خطابا يؤكد من خلاله على الحاجة الملحة لمواجهة تغير المناخ، وعلى أهمية العمل المناخي المستمر والطموح بجميع أنحاء العالم.