إيلاف من تل ابيب: وافق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر (يعرف باسم الكابينيت) يوم الأحد على شراء 17 طائرة إضافية من طائرات الشبح إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ليصل إجمالي الطلب إلى 50.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن قرار زيادة الطلب تم التوافق عليه بالإجماع.

وتطور لوكهيد ثلاث نسخ من مقاتلات إف-35 للجيش الأميركي وتسع دول قدمت بالفعل طلبات لشرائها، وهي بريطانيا وإيطاليا وتركيا وهولندا والنرويج واستراليا واليابان وإسرائيل وكوريا الجنوبية.

ومن المتوقع تسليم أول طائرتين لإسرائيل بحلول نهاية العام.

المجلس الامني الوزاري المصغر اقر بالاجماع اقتناء 17 مقاتلة اضافية من طراز اف35 الاميركية ليصبح عدد تلك المقاتلات التي تقتنيها اسرائيل من الولايات المتحدة خمسين مقاتلة ومن المتوقع وصول اول مقاتلة من طراز اف 35 الى اسرائيل بعد ثلاثة اسابيع الى قاعدة نباطيم في جنوب اسرائيل.

وسيحصل ذلك بمراسم خاصة ورسمية بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير الدفاع وكبار القادة العسكريين والامنيين في اسرائيل.

وتحدّث ضابط كبير في سلاح الجو الاسرائيلي لـ"إيلاف" عن مزايا اف 35 المقاتلة التي يقال إنها "الافضل في العالم"، واصفًا اياها بـ"الجيل الخامس والتي ستغير طرق وعمل سلاح الجو الاسرائيلي وتجعله يبقى الافضل والانجع في المنطقة".

تتجاوز اس 300

مقاتلة اف35، بحسب الضابط في سلاح الجو الاسرائيلي، والذي رفض الكشف عن اسمه وهو طيار ايضا، هي طائرة ومقاتلة غير اعتيادية وهي الافضل والانجع والاقوى والاسرع، ستبدأ عهدًا جديدًا في الطيران الحربي.

يضيف: "إسرائيل سوف تكون افضل بكثير مما كانت عليه في مجال سلاح الجو مع مقاتلة اف 35، وذلك لانها تمتلك مقومات مختلفة متناسقة لا يمكن ان تكون موجودة في طائرة مقاتلة بالعالم.

وردًا على سؤال "إيلاف" حول امكانية مواجهتها للمنظومات الدفاعية الجوية، قال الضابط من المؤكد أن اف 35 لديها الاجابات لجميع التهديدات بما في ذلك لمنظومة اس 300 الروسية المضادة للطائرات واضاف انه يعتقد بحسب معرفته بمنظومة اس 400 والتي لا تختلف كثيرًا عن منظومة اس 300 أن لـ اف 35 ايضا الاجابة لمنظومة اس 400 وايضا للمنظومات الاميركية او الاجنبية المنتشرة في المنطقة مثل اس ايه22 واس ايه 17.

وتابع: "مقاتلة اف 35 سوف تعمل دون رصدها بأي رادار في المنطقة على عكس اف 15 واف 16 التي يمكن رصدها في الرادارات في الشرق الاوسط ويمكن ايضا استهدافها ويبقى دائما السؤال كيف يناور الطيار في المقاتلات الاسرائيلية للخروج من دائرة الخطر ولكن مع المقاتلة الجديدة فإن الجو سيكون في حيازة المقاتلات الاسرائيلية وستكون لها حرية الحركة في كل المجالات والاجواء في الشرق الاوسط وكل مكان يجب الوصول اليه.

أما من الناحية التقنية، فيقول الضابط إنّ هناك تقنيات اسرائيلية موجودة في المقاتلة وهناك ايضا نية لادخال تقنيات اسرائيلية خاصة على المقاتلة مثلما حصل مع المقاتلات الاخرى من طراز اف 15 و أف 16.

تتفوق على السوخوي 35

من جهة أخرى، ومقارنة مع مقاتلات متطورة مثل سوخوي 35 الروسية، قال الضابط انه اطلع على امكانيات اف 35 ويعتقد انها تتفوق على السوخوي الروسية وان حصلت مواجهة بين المقاتلتين فإن السوخوي لن تستطيع رؤية او ملاحقة اف 35 لانها سريعة وغير مرئية ومن الصعب تعقبها في الجو.

وعن سيئات المقاتلة التي يتحدثون عنها في مجالات التقنيات والاقلاع والهبوط ومسألة حمل الصواريخ والاسلحة، قال الضابط ان اسرائيل تعي تلك الامور وانه لم يتم فحص كل ذلك بعد، مشددًا على أنّ إسرائيل سوف تدرس كل ما يتعلق بالمقاتلة وستجد الحلول لها من خلال التدريبات والعمل في الجو.

وقال إن إسرائيل تعي أنّ الكثير من المعلومات التي تنشر غير دقيقة ولكن عندما تصل الطائرات الى اسرائيل، فإن طياري سلاح الجو سيعرفون كيف يتجاوزون ويصلحون كل شيء والتعامل مع المقاتلة بشكل امثل لافتا الى ان اف 35 سوف تبقى المقاتلة الافضل حتى نهاية القرن الحالي على الاقل وانها الجيل الخامس للمقاتلات وان اسرائيل هي الدولة الاولى بعد سلاح الجو الاميركي التي تقتني هذه المقاتلات.

واشار الى انه خلال السنوات الثلاث المقبلة ستنهي اسرائيل عملية استيعاب المقاتلات، حيث ستصبح كلها في جاهزية قصوى تمكن اسرائيل من الاستمرار في السيطرة والحفاظ على التفوق العسكري في اجواء المنطقة كلها، مضيفاً ان طائرة اف 35 والتي جربها في التدريب الافتراضي يمكن تلخيص عملها بجملة "المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب"، فالطيار في مقاتلة من طراز اف 16 مثلاً لديه الكثير من المعلومات والتي يجب ان يتابعها ويعيها خلال الطيران وتشكل التحدي الاكبر له وفي اف 35 الامور سهلة ومتناسقة ومبرمجة بشكل تسهل على القائد العمل واتخاذ القرارات بسرعة ودقة وامان. 

روسيا غيّرت المعادلة

من ناحية أخرى، تحدث الضابط عن الوضع في سوريا مؤكدًا أن سماء سوريا مليئة بالمقاتلات لاكثر من ستة اسلحة جو عالمية من الاميركية للروسية للفرنسية للبلجيكية وغيرها، وعن التنسيق بين اسرائيل وروسيا في الاجواء السورية قال الضابط لـ"إيلاف" إن التفاهم لا يتعدى الحفاظ على الامان بين الجانبين لكي لا يعرقل طرف ما عمل الطرف الاخر جواً، من ناحية اخرى فإن اسرائيل تعمل بمفردها وقت الحاجة في سوريا دون ابلاغ روسيا أو اي طرف عن أي عملية جوية من الممكن القيام بها بما في ذلك منع حزب الله من نقل اسلحة نوعية من سوريا الى لبنان، مضيفا ان سوريا اصبحت مسرحًا للتجارب وكل طرف يجرب اسلحته في سوريا فالروس مثلا لم يتركوا اي سلاح جوي او بحري من الاجواء السورية او المتوسط او بحر قزوين الا وجربوه وكذلك تفعل الجيوش الاخرى في سوريا، لهذا يقول الضابط: "ارى ان سوريا بها كل الجيوش والاطراف تتدرب وتجرب اسلحتها ما عدا الجيش السوري لذلك اسرائيل تراقب عن كثب ولا تتدخل ولكنها تحافظ على حرية الحركة في الاجواء لمواجهة اي تهديد على سيادتها يمكن ان ينطلق من الاراضي السورية.

وعن التدخل الروسي في سوريا، قال الضابط انه منذ دخول روسيا الى ارض المعركة تغيّرت الامور ايجابًا بما يتعلق بالحرب على داعش والامور تتجه الى محاصرة داعش في سوريا ومنع تمدد التنظيم وفقط تغيير دراماتيكي يمكنه تغيير هذه المعادلة التي فرضها الروس في الميدان السوري بمشاركة ايران وحزب الله والجيش السوري ويضيف الضابط انه بغض النظر ان كان الامر جيداً او غير جيد لاسرائيل فهذا هو الوضع على الارض واسرائيل ستستمر بالتفاهم مع روسيا في سوريا، وان اسرائيل تعي تماما مصلحة روسيا وما تريده في سوريا وايضا روسيا تعرف تمامًا ما هي مصالح اسرائيل لذلك لا صدام بين الجانبين.

واشار الضابط الى ان روسيا تريد في نهاية المطاف ان تعود لتكون قوة عظمى في المنطقة والساحة السورية تمكنها من ذلك، على حدّ تعبيره.