أفادت وسائل إعلام أميركية عدة السبت أن رئيس مجلس إدارة مجموعة إكسون موبيل النفطية ريكس تيلرسون الذي تربطه علاقات أعمال وثيقة مع بوتين مرشح لتولي منصب وزير الخارجية، حتى إن شبكة "إن بي سي" أكدت أن ترامب اختاره فعلًا.

واشنطن: نقلت الشبكة السبت عن مصدرين قريبين من الفريق الانتقالي ان الرئيس المنتخب اختار تيلرسون وزيرًا للخارجية، على ان يكون مساعده جون بولتون، السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة في عهد جورج دبليو بوش.

حظوظ مرتفعة
لكن المصدرين أكدا ان لا شيء مؤكدًا حتى الإعلان الرسمي للتعيين، الذي سيتم على الأرجح في الاسبوع المقبل. بدورها، اكدت صحيفة وول ستريت جورنال ان تيلرسون (64 عامًا) هو الاوفر حظا لرئاسة الدبلوماسية الاميركية استنادا الى مسؤولين قريبين من ترامب.

اضافت الصحيفة الاقتصادية ان تيلرسون، الذي يدير اكسون موبيل منذ 2004، سيلتقي ترامب مجددا خلال نهاية الاسبوع.والجمعة، اعلن فريق ترامب ان الرئيس السابق لبلدية نيويورك رودي جولياني سحب ترشيحه طوعًا، ما يفسح المجال امام خصومه، وبينهم المرشح الجمهوري السابق للبيت الابيض في 2012 ميت رومني.

مسار تطبيعي
يشار إلى أن لاكسون موبيل انشطة في مجالي النفط والغاز في اكثر من خمسين بلدا، ووقعت خصوصا شراكات مع شركة روسنفط الروسية التي تملكها الدولة منذ 2011. وفي 2012، قلد بوتين تيلرسون وسام الصداقة.

ويقول الاعلام الاميركي ان العقود التي وقعتها المجموعة مع روسيا قد تبلغ عائداتها 500 مليار دولار. ويعكس الاختيار المحتمل لتيلرسون التوجه الذي اعلنه ترامب لجهة تحسين العلاقات بين واشنطن وموسكو.
&