الرباط: نستهل جولتنا في الصحف الصادرة اليوم الإثنين، بالخبر الذي أوردته مجموعة من الصحف والمتعلق بالمتربصين بالموكب الملكي من المواطنين، حيث نشرت يومية "المساء"، الخبر في صفحتها الأولى، وجاء فيه بأن هذا الأمر اضطر وزارة الداخلية للخروج ببيان جديد لردع عمليات اعتراض الموكب الملكي من طرف من سمتهم "السمايرية" (المتربصين)، الذين تحولوا إلى كابوس يؤرق بال كبار المسؤولين الامنيين بعد أن عصفت عقوبات تأديبية بعدد منهم، إثر نجاح بعض المتربصين في الوصول الى سيارة الملك، وبشكل كاد يتسبب في حوادث خطيرة، مثل ما وقع قبل أشهر بمدينة الرباط.

وأضافت الصحيفة في التقرير الذي نشرته بخصوص القضية، أن وزارة الداخلية جددت نفيها استفادة أي شخص من أي امتياز جراء إقدامه على اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية، مؤكدة أن مثل هذه التصرفات "تعرض حياة مرتكبيها وسلامة الموكب الملكي للخطر، كما انها تشكل جريمة يعاقب عليها القانون"، إذ ينص الفصل 591 من القانون الجنائي على عقوبة تتراوح بين خمس وعشر سنوات لكل من "وضع في ممر أو طريق عام شيئًا يعوق مرور الناقلات، أو استعمل أي وسيلة كانت لعرقلة سيرها، وكان غرضه من ذلك التسبب في حادث أو تعطيل المرور أو مضايقته".

أسعار المحروقات تشتعل

وفي خبر آخر، سلطت "المساء" الضوء على أسعار المحروقات التي عادت للارتفاع من جديد، حيث استقرت أسعار الغازوال إلى غاية صباح الأحد، في حدود 9.05 دراهم، فيما تجاوزت أسعار البنزين عتبة 10.43 دراهم في بعض المحطات، وهو ما سينهك ميزانية المغاربة حسب الصحيفة، في الوقت الذي تصر فيه شركات المحروقات على توسيع هوامش ربحها.

هذا الارتفاع القياسي الجديد في أسعار المحروقات، يؤكد أن حملة مقاطعة محطات التزود بالوقود التي أطلقها، خلال الأيام القليلة الماضية، نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاجًا على الارتفاع الصاروخي الذي سجلته أثمنة الغازوال والبنزين، لم تنجح في لجم "حيتان" المحروقات، والضغط عليها لتخفيض الأسعار.

اختلاسات في مستشفى ابن سينا

وكتبت صحيفة "الأخبار" عن اتهامات لأطباء وموظفين باختلاس أموال مستشفى ابن سينا بالرباط، وأفادت الصحيفة بأن الهيئة القضائية المكلفة جرائم &الأموال، بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط تنظر اليوم، ملف اختلاس أموال المركز الاستشفائي، الذي ضبطت فيه اختلالات.

وتفجرت القضية بعد توصل عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية الاولى بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بولاية أمن الرباط، بكتاب من مدير المركز الاستشفائي ابن سينا، يفيد أنه خلال مراجعة الصيدلية التابعة لمصلحة جراحة القلب والشرايين، تبين أن هناك معدات طبية تستعمل عند إجراء عمليات على المستشفين مقتناة من قبلهم، وتوضع بالصيدلية المذكورة، يعاد ترويجها بعدما كانت قد سجلت بالحاسوب حسب صنفها ورقم تسجيلها المدون عليها، واستنادًا إلى ذلك جرى فتح تحقيق في الموضوع.

وقدرت الجريدة قيمة الأموال المبددة في هذا الملف بـ8 ملايين درهم &بمصلحة القلب، تورط فيها مستخدمون وشركة متخصصة في المواد الطبية، الذين يتابعون بتهمة "اختلاس أموال عمومية والمشاركة في اختلاسها وتبديدها".

الثلوج تحاصر السكان&

ونقرأ في "الأحداث المغربية" عنوانًا مثيرًا في صفحتها الأولى "استغاثة من قلب الحصار!"، تطرقت في تفاصيله لمعاناة سكان مناطق جبال الأطلس الكبير، بعد التساقطات الثلجية التي عرفتها منطقة الحوز نهاية الأسبوع، والتي بلغت 60 سنتمترًا.

وتضم الجماعات الواقعة في الشريط الجبلي من الأطلس الكبير، في الحدود مع إقليم أزيلال وإقليم تارودانت، وعشرات الدواوير والمئات من المنازل التي أصبحت معزولة عن العالم الخارجي بفعل اختفاء المسالك الطرقية المؤدية إلى مراكز الجماعات جراء الثلوج التي حالت دون قدرة المواطنين على الانتقال إلى تلك المراكز من أجل التزود بالمواد الغذائية الأساسية وكلأ الماشية.

وفي ركن "من صميم الأحداث"، تحدثت الصحيفة عن الدعوات "النشاز" في مواقع التواصل الاجتماعي التي استكثرت على المغرب اهتمامه بأحوال إخوانه الأفارقة، مستعملة عبارات حاطة من الكرامة، تدل على أن بعض العقول لدينا لم تتخلَّ بعد عن داء العنصرية المقيت.

عنصرية

وأضافت الأحداث المغربية "سمعنا عبارات مساس بأهلنا بدول جنوب – صحراوية، من خلال الشتم باللون والفقر والجهل وأشياء أخرى رديئة، تدل على أن عطبًا فعليًا يمس بعضنا، وأن التربية التي نسيناها منذ سنوات تفرض علينا عودة إلى البديهيات الأولى من الأشياء، لإعادة تكوين أجيال أخرى خالية من هذه الأمراض المخجلة.

وزادت منتقدة هذه التصرفات "لا بد من التذكير هنا، أن المغرب بلد إفريقي أولا وأخيرا، وبأنه ليس بلداً أوروبياً ولا آسيوياً ولا من أميركا اللاتينية. ويجب التذكير مرة أخرى أن جزءًا مهمًا من سكان المغرب هم إما من سمر البشرة أو من سودها، وبأن شتم أهلنا القادمين من بلدان أفريقية أخرى، يعني شتم جزء من كبير من المغاربة إن في جنوب المملكة أو في مختلف ربوعها".

تضاعف التبادل التجاري

وفي "آخر ساعة" نقرأ أن حجم التبادل التجاري بين المغرب والولايات المتحدة تضاعف ثلاث مرات بعد دخول اتفاق التبادل الحر حيز التنفيذ بين البلدين، وذلك وفق معلومات أسندتها الصحيفة لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الذي أكد أن هذا النمو سمح للولايات المتحدة بأن تصبح رابع اكبر مصدر للمغرب، بقيمة 23.7 ملايير درهم(2.37 مليار دولار).

وفي المقابل، تقدم المغرب في سلم الدول المزودة لاميركا بالسلع، إذ أصبحت أميركا خامس زبون عالمي للسلع المغربية، بحجم تجارة يفوق 7.7 ملايير درهم (0.77 مليار دولار)، وهو ما يمثل 3.5 بالمائة من حجم التجارة الدولية للمغرب.

قاموس عيوش

ونختم جولتنا بصحيفة العلم، لسان حال حزب الاستقلال، التي خصصت افتتاحية عددها للحديث عن "المنجد العجيب الذي تفتقت به عبقرية الساحر الكبير"، في إشارة إلى قاموس الدارجة الذي أصدره نور الدين عيوش، رجل الإعلان والإشهار المثير للجدل.

وتهكم عبد الله البقالي، في الافتتاحية المذكورة على الخطوة التي أقدم عليها عيوش، "ها هو المغرب قد تحول إلى وجهة للمختصين من مختلف أقطار المعمور الذين ذهلوا لقدرة رجل مبدع ومبتكر تمكن من إصدار قاموس فريد من نوعه"، وأضاف "لن نشكو اليوم بعد هذا الفتح العظيم أزمة قراءة، ولن نعاني أزمة في التعليم، ولن نواجه صعوبات في تلقين ناشئتنا، فقد أبدع الساحر قاموس (السوبيصا) ، الذي سيقضي على جميع الاشكاليات ويدحض جميع أقاويلنا التي ندعي فيها بوجود اختلالات في اللغات وإدراك المعارف وتحصيلها".