الرباط: وصفت مصادر مقربة من رئيس الحكومة المعين عبد الاله ابن كيران لقاء هذا الأخير مع مستشاري الملك محمد السادس عبد اللطيف المانوني وعمر القباج، السبت، بأنه كان إيجابيًا .

وتوقعت المصادر ذاتها ان يلتقي ابن كيران عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار يوم الاثنين .وان ابن كيران اتصل باخنوش مباشرة بعد انتهاء لقائه مع مستشاري الملك ليحدد معه موعدًا جديدًا لاستئناف مشاورات تشكيل الحكومة .

تجدر الإشارة الى أن اللقاء حضره المصطفى الرميد وزير العدل والقيادي في حزب العدالة والتنمية.

وعد المراقبون لقاء الاثنين بين ابن كيران واخنوش لقاء " الفرصة الاخيرة" للخروج من الطريق المسدود الذي وصلت اليه مشاورات تشكيل الحكومة.

على صعيد ذي صلة، جدد حزب الاصالة والمعاصرة المغربي دعوته إلى ضرورة الإسراع& بتشكيل الحكومة وتجاوز وضعية العطالة الدستورية للعديد من المؤسّسات، خلال اجتماع لمكتبه السياسي ومكتبه الفدرالي، على التوالي يومي الجمعة والسبت 24 ديسمبر بالمقر المركزي للحزب بالرباط .

ونبّه الحزب في بيان له تلقت "إيلاف المغرب " نسخة منه، إلى& أن هذا التأخير، الذي يتحمل مسؤوليته رئيس الحكومة المكلف، أصبحت له كلفة سياسية واقتصادية واجتماعية، مؤكداً في نفس الوقت عَلى موقفه المبدئي، كونه غير معنيّ بالمشاورات الجارية، وأنه لن يكون بديلاً لتشكيل وقيادة الحكومة، مقابل ذلك، عبر الحزب عن حرصه الشديد وحرص كل مناضلاته ومناضليه على حسن سير المؤسسات السياسية&والدستورية& للبلاد.

وأشاد الحزب بنجاحات الدبلوماسية المغربية التي يقودها الملك محمد السادس بالقارة الأفريقية، في إطار تفعيل علاقات التعاون جنوب-جنوب، كما ثمن حصيلة المرحلة الأولى من تسوية وضعية المهاجرين بالمغرب، وانطلاق المرحلة الثانية في احترام تام للقوانين والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها دوليًا.

وعبر الاصالة والمعاصرة في البيان ذاته، عن إدانته الشديدة للأعمال الإرهابية والجبانة التي كانت مسرحاً لها عدة بلدان، والتي تتناقض وكل قيم ومبادئ الشرائع السماوية الداعية للوسطية والتسامح والاعتدال، كما عبر الحزب عن تعازيه وتضامنه مع أسر الضحايا وشعوب البلدان التي طالتها الأعمال الإرهابية الأخيرة.

وجدد حزب الاصالة والمعاصرة التأكيد على أن العنف اللفظي ما هو إلا مقدمة للعنف المادي والجسدي، وهذا "ما نلمسه اليوم من سلوك من لا يؤمنون بالاختلاف ويتبنون الفكر المتطرف، الذي يلغي الآخر ويعتمد العنف والإرهاب عقيدة وسلوكاً".

وعلى المستوى التنظيمي، أشار البيان إلى محورية استكمال دينامية التنظيم على المستويات الجهوية والإقليمية والمحلية، وانتخاب مختلف الهياكل، وشدد على أهمية تجويد بنية الاستقبال.

وأعلن الحزب عن انطلاق الاعداد للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني متم الشهر المقبل&وترسيخها كتقليد وموعد سنوي، وبالمناسبة تمت المصادقة على تشكيل لجن لإعداد سبعة تصورات تهم الجوانب السياسية والتنظيمية والإعلامية-التواصلية والتكوين والإدارة والشؤون المالية، بالإضافة إلى تقرير حول الأداء الانتخابي للحزب.

وسيشرع في التنفيذ العملي للخطط المرتبطة بالتصورات المشار إليها، مباشرة بعد عرضها ومناقشتها واعتمادها من قبل أعضاء المجلس الوطني في دورتهم الاستثنائية.

وأكد بيان الحزب على ضرورة الاستمرار في تبادل الخبرات وتكوين البرلمانيات والبرلمانيين، والاستثمار الجيد للقوة العددية والسياسية للحزب بمجلسي البرلمان وفق خطة تراعي البرنامج الانتخابي للحزب وما تعهد به أمام& كل الناخبات والناخبين.

وفي الختام، هنأ أعضاء المكتبين محمد بودرا عقب انتخابه أخيراً رئيساً للجمعية&المغربية لرؤساء مجالس الجماعات( البلديات)، كما عبروا عن شكرهم وامتنانهم لكل الأحزاب السياسية ولرئيسات ولرؤساء مجالس الجماعات الذين وضعوا ثقتهم في الرئيس محمد بودرا. كما جدد أعضاء المكتبين تقديرهم لكل المناضلات والمناضلين ولكل المتعاطفات والمتعاطفين المتشبثات والمتشبثون بالمشروع الديمقراطي الحداثي لحزبهم "الأصالة والمعاصرة".