اعلن في بغداد اليوم عن حسم دعاوى 66 قضية اختطاف في انحاء البلاد والحكم بأعدام 40 عنصرا، والمؤبد لستين آخرين ضالعين في هذه العمليات.
&
أسامة مهدي: قالت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد انها انتهت من حسم دعاوى 66 عصابة خطف مؤخراً .. مؤكدة إصدار احكام بالإعدام بحق 40 مداناً عن هذه الجرائم. وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدّث الرسمي للسلطة القضائية في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه إن "الهيئات الثلاثة في المحكمة الجنائية المركزية نظرت طوال المدة الماضية بدعاوى 66 عصابة خطف".
&
واضاف بيرقدار أن "هذه الدعاوى تم النظر فيها وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".. لافتاً إلى "أنها شملت 150 متهماً". وفيما أكد أن "المحكمة أصدرت أحكاماً بالإعدام بحق 40 مداناً" فقد أشار إلى أن "السجن المؤبد طال 60 آخرين". وأوضح المتحدث الرسمي أن "أحكاماً مختلفة أخرى قد صدرت بحق 19 مداناً اما الإفراج فقد صدر بحق 31 متهماً لم تثبت إدانتهم بما نسب إليهم".&
&
والاسبوع الماضي شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على القوات الامنية بضرورة الوقوف بحزم بوجه منفذي عمليات الاختطاف والسطو المسلح مؤكدا وجود جهات تحاول تحدي الدولة من خلال زعزعة الأمن.&
&
فلتان أمني&
&
وتؤكد مصادر عراقية انتشار حالات السطو والاختطاف في معظم أنحاء البلاد وليس فقط في العاصمة حيث أن المحافظات الاخرى تشهد تصعيدا في تلك العمليات. وتعزو هذه الظاهرة الى الانهيار الاقتصادي في البلاد وغياب فرص العمل وشيوع العنف وانتشار السلاح في المجتمع.
&
وقد عبر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مؤخراعن الغضب لتزايد حالات خطف الاجانب في العراق وبشكل قال انه يضيف تعقيدا جديدا للمشهد العراقي . وشدد على أن اختطاف المواطنين الأميركيين الثلاثة في بغداد الشهر الماضي ومن قبلهم الصيادين القطريين الذين لا يزال مصيرهم مجهولا يشير دون شك الى تنامي عمل العصابات المنظمة في العراق ويسيء إلى علاقات العراق مع الدول الشقيقة والحليفة والصديقة. &واشار الى أن دوافع إجرامية تتداخل في أهداف هذه العمليات المنظمة والمرفوضة وهي تعبر دون شك عن تنامي المجاميع المنفلتة.. مؤكدا ضرورة العمل على صيانة هيبة الدولة العراقية.
&
&وتشير مصادر امنية الى انتشار عصابات في مختلف المحافظات العراقية تقوم بعمليات خطف بهدف اغتصاب المال. وكان نواب "سنة" اتهموا مليشيات شيعية مسلحة بالمسؤوليتها عن عمليات الخطف والقتل في المحافظة مطالبين الحكومة الاتحادية بالتدخل.
&
ومن جهته اعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن عن تشكيل خلية للعمل على الحد من ظاهرة الخطف المتكررة داخل بغداد مشيرا الى وجود نشاطات مستمرة لمكافحة ظاهرة الخطف بكل من جانبي الكرخ والرصافة في بغداد. ونلشد المواطنين التعاون مع الاجهزة الامنية &من خلال إلابلاغ عن المعلومات والإخبار عن أي حالة بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني للحد من انتشار هذه العصابات والقضاء عليها .
&
وتؤكد عمليات الاختطاف التي طالت عمالا أتراكا وصيادين قطريين ومدربين اميركيين على امتداد الاشهر الاربعة الاخيرة اضافة الى تواصل اختطاف مئات العراقيين أن الانفلات الأمني بلغ ذروته في العراق خاصة مع القدرة الكبيرة لهذه الميليشيات على تنفيذ مخططاتها.
&
يذكر أن الأوضاع الأمنية في العاصمة ومدنا عراقية اخرى تشهد انفلاتا امنيا من خلال تصاعد عمليات القتل والاختطاف والسطو على مكاتب صيرفة وسرقة ملايين الدولارات .
&
&

&