القاهرة: أرسلت راكبة مصرية تم الافراج عنها اول صورة لخاطف الطائرة وهو يرتدي على خصره حزام ناسف. والصورة التي بثتها قناة العربية لم يتم تأكيدها رسميا من اي جهة.

وقالت وسائل إعلام قبرصية إن خاطف الطائرة المصرية التي هبطت في مطار لارنكا يطالب بإطلاق سراح سجناء محتجزين في مصر.

وأفادت مصادر في وزارة الطيران المدني المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تعليمات بضرورة توجه طائرة لنقل الركاب المصريين إلى القاهرة.

وبناء على توجيهات&السيسي، أقلعت طائرة مصرية من مطار القاهرة، متوجهة إلى مطار لارناكا القبرصي، لإعادة الركاب المصريين إلى بلادهم.

وعلمت "إيلاف" أن السلطات الأمنية رفعت حالة التأهب في المطارات المصرية، ولاسيما مطارات القاهرة وشرم الشيخ وبرج العرب، وأجرت السلطات الأمنية عمليات تفتيش ومسح للمطار الأخير، بحثاً عن أية متفجرات وأخضعت الركاب والعاملين في المطار، لإجراءات أمنية مشددة، خشية أن تكون عملية خطف الطائرة تعقبها عمليات إرهابية أخرى.

ويتابع رئيس الحكومة شريف اسماعيل ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار، ووزير الطيران المدني شريف فتحي، أزمة اختطاف الطائرة من مقر وزارة الطيران المدني بالقاهرة، بينما يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الأزمة من قصر الاتحادية.

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية، إن خاطف الطائرة المصرية يدعى سيف الدين مصطفى، وليس الأميركي المصري إبراهيم سماحة. وذكرت الإذاعة القبرصية أن خاطف الطائرة يطالب بالإفراج عن سجناء في مصر.

وقال مصدر بمطار برج العرب لـ"إيلاف" إن جميع الركاب خضعوا للإجراءات الأمنية المتبعة في جميع المطارات، ومنها المرور على جهاز أشعة "إكس راي"، وأجهزة الكشف عن المفرقعات، لافتاً إلى أن الركاب لم يحملوا أية متفجرات.

وأوضح أن الرقم الحقيقي لركاب الطائرة هو 72 راكباً، موضحاً أن الركاب هم 30 مصرياً و26 أجنبياً، وبينهم أميركيين وبريطانيين.

وقال وزير الطيران المدني، شريف فتحي، إن سلطات الطيران المصرية تلقت بلاغًا من قائد الطائرة المصرية يفيد باختطافها من جانب شخص في الساعة 7.58 دقيقة صباح اليوم.

وأضاف في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، أنه حدثت مفاوضات عديدة مع المختطف، مشيراً إلى أن المفاوضات أسفرت عن هبوط الطائرة في مطار لارنكا بقبرص.

وأوضح أن &المختطف لا يحمل أية أسلحة سواء مسدس أو أي شي آخر، لافتاً إلى أنه ادعى ارتداء حزامًا ناسفًا، مشيراً إلى أنه يتم التعامل مع تهديده بشكل جدي حرصًا على سلامة جميع الركاب.

ولفت إلى أن الطائرة تحمل ركاباً من جنسيات مختلفة، كانوا في طريقهم من الإسكندرية إلى القاهرة. وتابع: "هناك 7 أشخاص فقط مازالوا على متن الطائرة وهم الكابتن ومساعده ومضيفة وضابط الأمن بالإضافة إلى 3 ركاب".

ورفض الافصاح عن جنسيات الركاب، وقال: "لا أستطيع الإفصاح عن جنسيات الركاب المتواجدين داخل الطائرة الآن، ولكن هناك طائرة لمصر للطيران ستقلع في تمام 12 ونصف ظهرًا إلى قبرص".

كما رفض وزير الطيران المدني المصري، الافصاح عن أي معلومات تتعلق بالمختطف أو تفاصيل المفاوضات. وقال: "أمتلك كل المعلومات ولكن لا أستطيع الإفصاح عنها إطلاقًا حاليًا وأرجو أن نمنح المفاوضين الهدوء لكي يديروا الأزمة بشكل جيد".

وبثت قناة "سي بي سي إكسترا"، فيديو يوضح لحظات الإفراج عن الركاب، ويظهرون لحظة النزول ومغادرة الطائرة متوجهين إلى حافلة بالمطار، عقب نجاح مفاوضات السلطات القبرصية مع الخاطف.

وأعلنت شركة مصر للطيران أنه تم الإفراج عن معظم الركاب، عدا طاقم الطائرة، و5 ركاب أجانب.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيا مع نظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، الموقف بالنسبة لطائرة مصر الطيران المُختطفة والمتواجدة في مطار لارنكا القبرصي.

وأكد الرئيس السيسي، خلال الاتصال، حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي، خلال الاتصال، على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسؤولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.&

واعلنت مصر للطيران انه تم الافراج عن جميع ركاب طائرة الشركة المختطفة الى لارنكا في قبرص باستثناء اربعة اجانب وافراد الطاقم. بينما تحدثت&وسائل إعلام رسمية في قبرص عن اطلاق سراح ما بين 30 و40 راكباً من &الطائرة المصرية المخطوفة. إلا أن الخارجية القبرصية أكدت أن ما بين 15 و20 راكباً لا زالوا على متن الطائرة.

وقالت مصر للطيران في بيان على حسابها الرسمي على تويتر "المفاوضات مع المختطف تسفر عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة واربعة أجانب"، من دون ان توضح جنسياتهم.

وفي وقت سابق،&قالت تقارير إن خاطف الطائرة يطالب بتوفير مترجم فوري وحق اللجوء السياسي. كما انه طلب التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية.

وبحسب المعلومات فان الخاطف طلب التوجه إلى اسطنبول لكن قائد الطائرة رفض ذلك.

ويتولى السفير المصري في قبرص إدارة ملف حادث طائرة الركاب إيرباص 320، في مطار لارناكا.

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الوزارة فور علمها بحادث اختطاف طائرة مصر للطيران المتجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، كلفت السفير المصري في قبرص بإجراء اتصالات فورية مع الخارجية القبرصية لمتابعة الموقف بشأن الطائرة المصرية المختطفة في مطار لارنكا اليوم.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن السفير المصري في قبرص يشارك حاليًا في اجتماع غرفة العمليات التي شكلتها الخارجية القبرصية لمتابعة الأزمة بحضور عدد من الوزراء القبرصيين المعنيين، وأن برج المراقبة في مطار لارنكا أجرى اتصالاً مع قائد الطائرة.

وذكر أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري، في طريقة الآن إلى واشنطن للمشاركة في قمة الأمن النووي، وأن اتصالاً قد تم ترتيبه بين وزيري خارجية مصر وقبرص، فور وصول الوزير شكري إلى مطار دالاس بواشنطن.

ولفت إلى أن وزارة الخارجية الاتصالات مع الجانب القبرصي على مدار الساعة، وسوف يتم الإعلان عن تطورات الأزمة فور الحصول على أية معلومات جديدة.

واعلنت وزارة الطيران المدني المصري في بيان ان قائد الطائرة "الطيار عمر الجمل ابلغ عن وجود تهديد من احد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا".

وعلمت "إيلاف" أن الطائرة من نوع إيرباص 320، وتقل 81 راكباً، بينهم 10 أميركيين و8 بريطانيين إضافة إلى ثلاثين مصرياً.&

ولم يعرف &بعد أسباب اختطاف الطائرة أو الجهة التي تقف وراء العملية، بينما تواردت أنباء تفيد بأن راكباً يزعم أنه يرتدي حزاماً ناسفاً هدد بتفجير الطائرة، وأجبر قائدها على تحويل مسارها والإتجاه إلى مطار لارناكا في قبرص.

وشكلت وزارة الطيران المدني المصرية، والأجهزة الأمنية خلية لإدارة الأزمة، واجتمع وزير الطيران المدني شريف فتحي بالمسؤولين في وزارته، من أجل متابعة الحادث، وأبلغت السلطات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمر، ويتابع شخصياً من قصر الاتحادية التفاصيل، وطلب من السلطات اجراء اتصالات وتنسيقات مع السلطات في قبرص.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية نقلاً عن السلطات القبرصية، أن خاطفي طائرة شركة مصر للطيران اتصلوا ببرج المراقبة فى مطار لارنكا القبرصى عند الساعة 08,30 من صباح اليوم وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08.50.

وأفادت الشرطة القبرصية أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار. يذكر أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تقل 55 راكبا وطاقما من سبعة أفراد خطفها مجهولون أثناء قيامها برحلة بين الإسكندرية والقاهرة، هبطت فى مطار لارنكا فى قبرص الثلاثاء، بحسب ما ذكرت الشرطة القبرصية ومسئولون فى مطار القاهرة.

إلى ذلك أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير المصرية.