إيلاف - متابعة: من المقرر أن يعقد العاهل الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، جلسة مباحثات أخرى موسعة، بحضور وفدي البلدين، يعقبها حضور مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدولتين، ومؤتمر صحافي لزعيمي البلدين.

&ويشمل برنامج زيارة الملك سلمان عدة مقابلات مع كبار الشخصيات والمسؤولين المصريين، بالإضافة إلى عقد لقاء مع أعضاء مجلس الأعمال المصري - السعودي. كما تشهد الزيارة وضع حجر الأساس لـ"جامعة سلمان" في مدينة الطور بشبه جزيرة سيناء، بتكلفة 300 مليون دولار، ومن المتوقع إنجازها بنهاية 2018.

وضخت الرياض مليارات الدولارات في صورة استثمارات ومساعدات لتحفيز الاقتصاد، ومن المنتظر أن يوقع الزعيمان المزيد من الاتفاقيات الجمعة بقيمة 1،7 مليار دولار، منها 1,5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء.&

وستشهد الزيارة الأولى للملك سلمان إلى مصر منذ توليه الحكم توقيع 15 اتفاقية تنوعت بين الإسكان والتعليم والإعلام والثقافة والزراعة والازدواج الضريبي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والعمل والكهرباء والنقل البحري والموانئ، وحجر أساس لمشروع تابع للجامع الأزهر.

ويعاني الاقتصادي المصري بشدة بسبب تراجع عائدات السياحة وانحسار الاستثمار الاجنبي.&

وكانت السعودية تعهدت في كانون الاول (ديسمبر) الفائت بزيادة استثماراتها في مصر الى اكثر من ثمانية مليارات دولار، فضلاً عن المساهمة بتوفير حاجتها من النفط لخمس سنوات.

وفي آذار (مارس) 2015، اعلنت السعودية والكويت والامارات تقديم اربعة مليارات دولار كمساعدات لمصر خلال مؤتمر لدعم الاقتصاد المصري.

مواقف مشرفة&

وفي بيان عشية وصوله، قالت الرئاسة المصرية إن القاهرة "لن تنسي لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه المقدرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها". وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في البيان إن الزيارة "تشهد ترحيبًا كبيرًا من جانب مصر قيادة وحكومة وشعبًا".

واولى الاعلام المصري الحكومي والخاص اهمية كبيرة للزيارة، ورحب التليفزيون الرسمي بالعاهل السعودي في "بلده الثاني". وافاد الاعلام المحلي أن الملك سلمان سيزور مقر البرلمان الاحد المقبل، حيث من المتوقع ان يلقي خطابًا.

ورحبت الصحف المصرية بزيارة الملك سلمان للقاهرة مشيدة بمواقفه الداعمة لمصر، فعنونت صحيفة الوطن المصرية على صفحتها الأولى: "السيسي - سلمان .. قمة الوعي العربي"، وأضافت في عنوان آخر "التعاون المشترك: تاريخ طويل من وقفة الرجال".

صحيفة المصري اليوم وضعت على صفحتها الأولى "هدية سلمان: 20 مليار جنيه استثمارات"، وعلى صفحتها الأخيرة "عندما يلتقي الكبار.. الكل يجني الثمار".

أما اليوم السابع فعنونت "ملك الحزم يحسم ملفات القاهرة"، وفي عناوين صفحات أخرى كانت الجملة الشعبية "مصر في قلب السعودية"، وعنوان آخر في موضوع مختلف "ملك الحزم في قلوب المصريين"، وعنوان ثالث "زيارة خادم الحرمين قبلة حياة للاقتصاد المصري".
&