اعتصم حوالي 80 نائبا عراقيا تحت قبة البرلمان اليوم احتجاجا على طرح العبادي تشكيلة محاصصة وزارية مؤكدين استمرار اعتصامهم حتى تشكيل حكومة تكنوقراط فيما تم جمع&150 توقيعا للمطالبة بإقالة الرؤساء الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة.
&
ووقع النواب المعتصمون في مبنى مجلس النواب ميثاق شرف لتشكيل حكومة تمثل جميع &اطياف الشعب العراقي بديلا عن ميثاق الاصلاح الوطني الذي وقعته الرئاسات الثلاث وقادة الكتل النيابية الليلة الماضية&
&
فيما وقع اكثر من 150 نائبا طلبا لاقالة الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم ومجلس النواب سليم الجبوري والحكومة حيدر العبادي والبدء بتشكيل رئاسات بديلة . &&
&
واعلن النواب المعتصمون الذين يقودهم نواب التيار الصدري ان اعتصامهم سيبقى مفتوحا حتى الاعلان عن حكومة التكنوقراط والغاء التشكيلة الوزارية التي قدمها العبادي الى البرلمان اليوم وسيعقدون غدا جلسة طارئة لاقالة رئيس البرلمان ونائبيه ورئيسي الجمهورية والحكومة.
&
وقال نواب ان الجلسة الطارئة ستعقد للنواب المعترضين على استمرار المحاصصة وان اراد رئيس المجلس الحضور فليأت لدراسة ما جرى اليوم في ظل عدم اتفاق الكتل والضرب بعرض الحائط مطالب الشعب والنواب للابتعاد عن المحاصصة.
&
وشهدت جلسة مجلس النواب اليوم حالة من الفوضى والاحتجاجات بعد تأجيل التصويت على الاسماء التي عرضها العبادي للكابينة الوزارية الجديدة حيث احتج العشرات من النواب على قرار تأجيل التصويت على اسماء التشكيلة الوزارية الجديدة الى جلسة الخميس المقبل. &
&
واكد النائب عن كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري رسول صباح الطائي استمرار الاعتصام البرلماني داخل مجلس النواب لحين تغيير الرئاسات الثلاث وتشكيل حكومة التكنوقراط والقضاء على المحاصصة الحزبية. واشار في بيان صحافي الى ان المعتصمين يطالبون رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة استثنائية غدا الاربعاء للتصويت على تشكيلة التكنوقراط والقضاء على المحاصصة الحزبية التي تسيطر على مؤسسات الدولة".
&
وفي وقت سابق اليوم اجل البرلمان التصويت على تشكيلة العبادي الجديدة الى الخميس المقبل لفسح المجال امام النواب لدراسة السير الذاتية للوزراء المرشحين فيما رفضت كتلتا علاوي والصدر هذه التشكيلة بأعتبارها اعادة الى المحاصصة المرفوضة.
&
وعقب اجتماع مع قادة الكتل النيابية عقده رئيسا مجلس النواب سليم الجبوري والحكومة حيدر العبادي بعد ظهر اليوم فقد تقرر تأجيل التصويت على التشكيلة الجديدة الى الخميس المقبل كموعد نهائي لفسح المجال امام النواب وكتلهم لدراسة السير الذاتية للمرشحين.
&
وعلى الفوراعلنت كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رفضها التشكيلة الوزارية الثانية هذه ودعت الى ضرورة التصويت على قائمة التكنوقراط التي قدمها العبادي الى البرلمان في 31 من الشهر الماضي وعلقت حضور نوابها الـ33 في مجلس النواب حتى تقديم حكومة تكنوقراط.
&
وقال النائب عقيل عبد الحسين في مؤتمر صحافي مع نواب الكتلة اليوم "ان منهجية التكنوقراط المستقل التي نتبناها تتمحور حول&اخراج العراق من التقسيم الاثني والسياسي والفئوي والجهوي واخراج الوطن الجريح مما يعانيه".
&
واضاف "اننا كممثلين عن الشعب لا يمكن ان نفرط بما قدمه شعبنا،وعلينا ان نفكر بعقل رشيد في مجلس النواب ولا نهدر الانضباط". واشار الى ان "الشعب ينتظر ما ينتج من مجلس النواب، فإما الاصلاح الحقيقي او يكون للشعب خيار آخر".
&
واكد ان "كتلته ترفض الكابينة الثانية المقدمة لمجلس النواب باعتبارها كابينة جاءت من ترشيحات الكتل والاحزاب السياسية ،وهدفنا الكابينة الاولى ويكون للبرلمان خيار القبول والرفض".. وقال "اذا صوت اعضاء مجلس النواب على قائمة مرشحي الكابينة الثانية فاننا لن ندعم هذه الحكومة".
&
ومن جهته اكد كاظم الشمري رئيس كتلة ائتلاف الوطنية العراقية بزعامة أياد علاوي رفضه لتشكيلة اليوم معتبرا انها تكرس المحاصصة. وقال ان ائتلافه لن يصوت على التشكيلة حتى يتم تغيير مرشحيها وابعادها عن المحاصصة.