أخلت النيابة العامة في دولة الكويت سبيل الناشطة والأكاديمية وعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتورة شيخة الجاسم بلا ضمان بعد التحقيق معها في قضية "ازدراء الأديان".

الكويت: استدعى مكتب النائب العام الكويتي الأكاديمية الجاسم يوم الخميس للتحقيق معها على خلفية دعوتها لإعلاء الدستور الكويتي على القرآن والشريعة الإسلامية في إدارة شؤون البلاد.

وقالت الدكتورة شيخة الجاسم في تغريدة على (تويتر): خرجت للتو من نيابة الاعلام حيث تم التحقيق معي بتهمة ازدراء الدين الاسلامي و القرآن الكريم. وهي تهمة غير صحيحة و بانتظار قرار النيابة العامة.

وكانت المقابلة أذيعت على قناة تلفزيونية كويتية الشهر الماضي، وكان موضوع الحلقة صعود التشدد الإسلامي، وخلال المقابلة، سُئلت الجاسم عن المتشددين الإسلاميين الذين يرون أن الدين أهم من الدستور الكويتي.

الدين والدولة&

وردّت الجاسم على السؤال بالقول إن هذا أمر خطير، وأنها ترى ضرورة في فصل الدين عن السياسة. وتطرقت في حديثها إلى العنف الذي يجتاح الشرق الأوسط والانقسامات بين السنة والشيعة.

وأعربت الجاسم، حسب تقرير لـ(بي بي سي) عن اعتقادها بأن الرجوع إلى الكتب المقدسة والاعتماد عليها وحدها لا يحقق تقدما للمجتمع.

وتسببت تصريحاتها بهجوم عليها وانتقادات حادة قادها نواب في البرلمان. وصدرت مطالبات بفصلها من جامعة الكويت حيث تعمل كأستاذة في مادة الفلسفة. كما حُررت شكوى رسمية ضدها.

وأبلغها النائب العام أن صاحب الشكوى يقول إن تصريحاتها آذته نفسيا. ويملك النائب العام اتخاذ قرار مثول الجاسم للمحاكمة أم لا. وإذا أُدينت في المحاكمة، قد يصدر ضدها حكم بالسجن لمدة عام.

وكانت الجاسم تطرقت إلى الحديث عن منع الاختلاط، وأكدت أنها لم تسئ للقرأن الكريم وأن التهمة غير صحيحة.

هجوم نيابي&

واعتبر نواب في مجلس الأمة الكويتي ما كانت قالته الجاسم إن "من يعتبر القرآن الكريم أهم من الدستور... خائنٌ للكويت وخطر على الدولة"، إساءة للإسلام.

وطالب النائب عبد الرحمن الجيران وزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى بإيقاف الجاسم التي اعتبر أنها طعنت في القرآن الكريم.

وأضاف "فوجئنا بهذه النماذج في منظومة التعليم، تخرج بين آن وآخر لتشكك الناس في عقائدهم وثوابتهم كما أطالب بإجراء تحقيق معها وسنحرك القضايا لتشكيكها في المقدسات وازدرائها عقيدة المسلمين في كتاب الله".

ظواهر كفرية

ومن جهته، طلب النائب أحمد مطيع العازمي من وزير التربية والتعليم العالي تشكيل لجنة تحقيق عاجلة تجاه كافة الظواهر الكفرية.

وقال النائب في تصريح صحافي إن "ما ذكرته الدكتورة مخالفٌ ومضاد لعقيدة التوحيد التي هي أصل الشريعة الإسلامية وعليها أن تتوب إلى الله تعالى منه، فهي تدعو لتفضيل كلام البشر على كلام وشريعة رب البشر".

التحالف الوطني&

من جانبه، كان التحالف الوطني الديمقراطي وهو أحد التيارات الليبرالية في الكويت وقف إلى جانب الجاسم مصدراً بيانا على لسان أمينه العام جاء فيه "حذر أمين عام التحالف الوطني الديمقراطي بشار الصايغ من خطورة الطرح "التكفيري" الذي يتم التسويق له في الشبكات الاجتماعية تجاه عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت د.شيخة الجاسم، مؤكداً أن على وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى التصدي للإرهاب الفكري وعدم الرضوخ للأصوات المطالبة باتخاذ إجراءات ضدها".
&