حقق زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر نصرًا كبيرًا اليوم بمصادقة البرلمان على مرشحيه لحكومة التكنوقراط.. فيما دفعت السلطات بقوة أمنية إلى مجلس النواب إثر محاولة اعتداء نواب على العبادي والجبوري برمي قناني الماء فيما اقتحم حوالي 30 نائبا معتصما جلسة لمجلس النواب حققت النصاب القانوني بحضور 180 نائبا ما اضطر النواب الى الانتقال الى القاعة الكبرى حيث جرى التصويت.&

إيلاف من لندن: صوت اليرلمان لخمسة وزراء جدد جميعهم من تشكيلة الوزراء التكنوقراط الذين رشحهم الصدر وقدم &قائمة بأسمائهم الى رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي سلمها في مظروف ابيض الى مجلس النواب في 31 من الشهر الماضي.

وبموجب التصويت الذي اجراه البرلمان بمشاركة 180 نائبا بعد ان انتقلوا الى القاعة الكبرى للبرلمان بعد الفوضى التي اثارها النواب المعتصمون في قاعة الجلسات حيث جرى التصويت على الوزراء التالية اسماؤهم قبل ان يرفع المجلس جلسته الى الخميس المقبل للتصويت على بقية المرشحين:&

- حسن الجنابي وزيرا للزراعة والموارد المائية: أخصائي في شؤون الموارد المائية والبيئة ومشاريع الاستصلاح الزراعي وعلم الهيدرولوجي وقوانين المياه الدولية وأنظمة المعلومات وسفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة "الفاو".

- وفاء جعفر امين المهداوي وزيرة للعمل والهجرة: باحثة ودكتوراه اختصاص بالخطط التنموية من جامعة المستنصرية.

- علاء غني حسين مبارك وزيرا للصحة: عميد كلية الطب في&جامعة النهرين.

- علاء دشر زامل وزيرا للكهرباء: تقلد عدة مسؤوليات في&مديريات وزارات الكهرباء المتعاقبة.

- ورفض البرلمان اقالة وزير العدل حيدر العبادي فاحتفظ بمنصبه.

- عبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي: رئيس جامعة الكوفة سابقا.

- عقيل مهدي الغربان وزيرا للثقافة ووزير ا للشباب والرياضة وكالة: ناقد مسرحي ودكتوراه علوم مسرح من المعهد العالي للفنون المسرحية في&صوفيا في بلغاريا عام 1982 وعميد كلية الفنون الجميلة سابقا.

ثم فشل مرشحو وزارات الخارجية والتربية والعدل بالتحصل على اغلبية النواب المصوتين ليصار الى منح رئيس الحكومة حيدر العبادي 48 ساعة لتقديم بدلاء او اعادة التصويت عليهم. وفي جلسة اليوم صوت البرلمان على بطلان الاجراءات التي اتخذت في&جلسات نواب المعتصمين ومنها اقالة هيئة رئاسة المجلس.

قوة أمنية إلى البرلمان إثر محاولة اعتداء على العبادي والجبوري

وقبيل التصويت على الوزراء وصلت قوة امنية الى قاعة جلسة مجلس النواب إثر وقوع محاولة للاعتداء على رئيس&الحكومة حيدر العبادي من قبل النائبين كاظم الصيادي وأحمد الجبوري وعلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري برمي قنينة ماء من قبل النائبة حنان الفتلاوي كما قالت الوكالة الوطنية العراقية للانباء موضحة ان الامن طلب من الصحافيين اخلاء البرلمان فورا.

وقد علمت "إيلاف" ان العبادي حضر الى البرلمان ومعه قائمة باربعة وزارات&سيجرى التصويت على المرشحين لحقائبها وهي الصحة والعمل والتربية والموارد المائية حيث رشح ثلاث شخصيات لكل وزارة بينهم الحالي لاختيار احدهم. وقد اكد الجبوري ان رئاستي البرلمان والحكومة مصران على تقديم تشكيلة التغيير الوزاري للتصويت اليوم الثلاثاء.

&

العبادي والصدر خلال اجتماع سابق

&

متظاهرون يحاولن اقتحام المنطقة الخضراء

ومن جهتهم يحاول متظاهرون اقتحام ابواب المنطقة الخضراء في حين اغلقت القوات الامنية مداخلها بالتزامن مع عقد جلسة مجلس النواب حيث منعت الموظفين من مغادرة المنطقة.

وفي البداية نجح مجلس النواب اليوم بتحقيق النصاب القانوني لانعقاد جلسته اثر حضور 178 نائبا اليها حيث اعتلى رئيسه سليم الجبوري ونائباه منصة الرئاسة ودخل رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الجلسة لتقديم تشكيلته الحكومية لكن 30 نائبا معتصما اقتحموا قاعة البرلمان مرددين هتافات ضد الرئاسة المقالة مؤكدين عدم شرعية الجلسة.

وقال الجبوري في كلمة لدى افتتاح الجلسة ان المرحلة المقبلة تتطلب منا جهدا كبيرا واضافيا من اجل تحسين مستوى الخدمات للمواطنين ولا بد من بذل قصارى جهدنا لتوفير كل مستلزمات العيش الرغيد.

واضاف ان من ابرز هذه الخدمات توفير الطاقة الكهربائية، التي ما&زال ابناء الشعب يعانون الامرين من جراء شحتها فحقوق المواطنين وتقديم الخدمة لهم، بما يتلاءم مع حياة كريمة انما هو الهدف الاول والاسمى الذي لا بد من وضعه نصب اعيينا دون ان نحيد عنه بأي شكل من الاشكال.

واشار الجبوري الى أن الشعب ينتظر من النواب المعتصمين انجازات وليس تعطيل جلسات البرلمان واشار إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب جهدا كبيرا واضافيا لتحسين مستوى الخدمات للمواطنين.

&

فيديو للنواب المعتصمين يهتفون بعدم شرعية مجلس النواب اليوم


&علاوي يدعو لجبهة مدنية تنهي المحاصصة

ومن جهته دعا رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي النواب إلى تشكيل الكتلة الأوسع في &مجلس النواب لتدعيم المشروع الوطني وتحقيق الإصلاح الحقيقي الذي يستجيب لمطالب العراقيين.&

وأشار علاوي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف" الثلاثاء إلى أنّه نظراً لما يمر به العراق من أوضاع إستثنائية وتحديات جسيمة تجعله في مرحلة مصيرية فارقة، يحدد مستقبلها وتوجهات نظامه السياسي &"مما يضعنا أمام مسؤولية تاريخية عظيمة علينا تحملها بهمة وصبر".

وأضاف نظرا لما تمر به البلاد من مخاطر وأزمات وتحديات بسبب الفشل الذي صاحب العملية السياسية في التأسيس لدولة مدنية بمؤسسات ناجزة وكفوءة فإن قوى المجتمع المدني في العراق من النقابات والاتحادات المهنية والجمعيات مطالبة بتشكيل جبهة مدنية موحدة تتبنى نقل المجتمع من وضع المحاصصة الطائفية إلى واقع الدولة المدنية، دولة المواطنة التي تقوم على العدل والمساواة، &والمحافظة على لحمة المجتمع العراقي ووحدته من خلال تبني هذه الفعاليات الممثلة لقوى الشعب العراقي العامل مشروع الخلاص من المحاصصة والفساد، عبر العمل الجبهوي لهذه القوى والذي يفضي إلى تحقيق المستقبل الواعد لشعبنا الكريم.

ودعا من اسماهم النواب المؤمنين&بالنهج الوطني وبناء دولة قوية بمؤسسات وطنية مهنية وقادرة على تقديم الخدمات والأمن للشعب ومن مختلف التوجهات الوطنية لجميع شرائح مجلس النواب إلى تشكيل الكتلة الأوسع في &مجلس النواب لتدعيم المشروع الوطني وتحقيق الإصلاح الحقيقي الذي يستجيب لمطالب العراقيين ويمثل مصالح الشعب ويصب في سلامة مستقبله&وأمنه ورفاهيته ووحدته.

الآلاف يتظاهرون حول الخضراء&

ويأتي ذلك في وقت يتظاهر فيه الآلاف من انصار التيار الصدري في ساحة التحرير وعلى مقربة من بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد مطالبين بإجراء الاصلاحات والقضاء على الفساد والمحاصصة والتصويت على تشكيلة التكنوقراط الحكومية الموعودة. &

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وصل الى بغداد الليلة الماضية ليكون بالقرب من المحتجين وصناع القرار وذلك بعد ساعات من دعوته الى تظاهرة اليوم المليونية اليوم للضغط على مجلس النواب من اجل عقد جلسة والتصويت على الإصلاحات.

وحذر الصدر من مغبة معاودة نصب المتظاهرين للمشانق التي وصفها بالمشينة مطالبا العشائر والمثقفين والموظفين والتيارات المدنية والاقليات بالمشاركة فيها من أجل استرجاع الحقوق. وشدد الصدر على الكتل السياسية التي وصفها بالمتعاطفة مع الاصلاح الحقيقي بالاستعداد لا سيما غير الفاسدين منهم بأن تكون مع العشائر في واجهة التظاهرة غداً "فهم اجمل واجهة لعراقنا الحبيب". &

كما دعا المثقفين والمؤسسات والموظفين والتيارات المدنية والاقليات لان تهب مع الشعب للمطالبة بالاصلاح واسترجاع الحقوق المنهوبة ومحاسبة المفسدين "لكي نكون في عراق بلا فساد ولا قائد ضرورة وبدون تهميش او محاصصة مقيتة".

وطالب من اسماهم البرلمانيين الشرفاء بعدم زج انفسهم بالمهاترات السياسية والانتقامية.. موضحا بالقول إن "هدفنا تغيير الكابينة الوزارية ثم الانتقال الى المراحل الاخرى التي من شأنها اصلاح البلد امنياً وسياسياً ومن جميع النواحي". &

القوات الأمنية بالانذار الاقصى والعاصمة عطلت اليوم

وقد تم وضع جميع عناصر القوات الأمنية اليوم بحالة الانذار القصوى بهدف تأمين تظاهرة التيار الصدري حيث اوعزت قيادة عمليات بغداد لجميع القوات والقطعات الأمنية بإلغاء الإجازات الرسمية والالتحاق بوحداتهم العسكرية فضلاً عن غلق جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير.

ومن جانبه قال مصدر في وزارة الداخلية ان القوات الأمنية كثفت تواجدها في منطقة ساحة التحرير والطرق المؤدية إليها وسط بغداد وشرقها&فضلاً عن تعزيز الحماية على مقرات الوزارات ضمن استعداداتها للتظاهرة.

ومن جانبها أعلنت محافظة بغداد اليوم عطلة رسمية في المحافظة باستثناء الادارات الصحية بسبب الخطة الامنية وقال محافظ بغداد علي محسن التميمي إن العطلة تهدف إلى الحفاظ على أمن المواطنين في بغداد لان الخطة الأمنية للتظاهرة&المليونية تعيق وصول الموظفين لأماكن عملهم.